السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ولا يا ولا، رقصة «الإسكندراني» فلكور أثار مخاوف خالد يوسف من البلطجة

رقصة ولا يا ولا من فيلم الإسكندراني

رقصة ولا يا ولا من فيلم الإسكندراني

محمود الجلفي   -  

A A

فيلم الإسكندراني، نجح في خطف الأنظار وتصدر شباك التذاكر، وأبرز ما كان لافتًا للجمهور، هو الرقص بالسكاكين، في مشهد جمع بين الفنان بيومي فؤاد والفنان أحمد العوضي، بفكرة من المخرج خالد يوسف.

وعلى طراز الرقص الصعيدي، ظهر أحمد العوضي في فيلم الإسكندراني وهو يرقص بأسلوب جديد وبالسكاكين، فما هي قصة هذه الرقصة، وما المخاوف التي حاوطت المخرج خالد يوسف خلال تنفيذها؟

ولا يا ولا، سر رقصة السكاكين ومخاوف خالد يوسف

كشف المخرج خالد يوسف، عن تفاصيل وقصة رقصة «ولا يا ولا»، خلال تصريحات تليفزيونية، قائلا: «رقصة السكاكين رقصة إسكندرانية أصيلة تراثية، أهم من قام بها معروف واسمه السيد حلال عليه، وظهر في أفلام الأربعينات والخمسينات بنفسه وهو يرقصها، وهي التي تم اقتباس الرقص البلطجي منها.

السيد حلال عليه
السيد حلال عليه صاحب رقصة ولا يا ولا

وأكد «يوسف»، حرصه الشديد على عدم تحويل رقصة السكاكين لشيء من البلطجة، وخروجها بشكل مقبول، ويكون بها رجولة وفتونة بدلًا من الأمور غير الأخلاقية.

وأوضح أحمد العوضي عدم حبه للرقص، ولكن الأمر خرج بشكل واضح وجيد ويحمل رسالة تؤكد على وجود صراع بين الأب والابن، على فكرة تغيير المبادئ، وهو ما كان يرغب الراحل أسامة أنور عكاشة في وصوله للجمهور من خلال القصة الأساسية، واستطاع خالد يوسف تجسيده بالصورة التي تليق بمبادئ المجتمع.

رقصة ولا يا ولا من فيلم الإسكندراني

تطور الفن المصري في عهد الرئيس السيسي

ويرجع سبب نجاح فيلم الإسكندراني، هو الطفرة الفنية الكبيرة التي حدثت خلال الأعوام الماضية، وتلاشى تدريجيًا وجود البلطجة في المجتمع، حتى كادت تنعدم، وهو الأمر الذي كان يبحث عنه الجميع، وتحقق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تحول الفن لمساره الطبيعي، بتقديم رسائل هادفة، بشكل سينمائي بعيدًا عن البلطجة والمشاهد التي تؤثر سلبًا على المجتمع.

ويعتبر أحد أهم أسباب الإقبال الكبير على فيلم الإسكندراني، هو تقديمه رسالة فنية هامة، بما يناسب مشاهدته من قبل الأسر ومختلف الأعمار والفئات.     

فيلم الإسكندراني

تدور أحداث الفيلم داخل مدينة الإسكندرية حول «بكر»، الذي يعيش في صراعات مع والده، فيسافر إلى الخارج من أجل تحقيق ذاته، لكن عندما يعود يجد أن تلك الأزمات ما زالت تطارده، في إطار اجتماعي تراجيدي، بشأن الحفاظ على الهوية الإسكندرانية، وهو مأخوذ عن رواية «الإسكندراني» للكاتب أسامة أنور عكاشة التي صدرت في السبعينات.

فيلم «الإسكندراني» بطولة زينة، بيومي فؤاد، حسين فهمي، صلاح عبد الله، محمود حافظ، محمد رضوان، عصام السقا، رحاب الجمل، تسنيم مطر.

search