الأحد، 07 يوليو 2024

01:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

واقعة جديدة غرب الحديدة بـ50 ميلا والسلطات اليمنية: الحوثين يطلقون صواريخ

سفينة - ارشيفية

سفينة - ارشيفية

محمد الأزهري

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة الأمن البحري البريطانية أمبري، عن حوادث في البحر الأحمر بالقرب من اليمن، وأنها تلقت أمبري تقارير عن نشاط مثير للريبة لسفينتين تجاريتين جنوب غرب المخا في اليمن، غير أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار.

وقالت الهيئة في مذكرة استشارية، أن هذا الحادث منفصل عن الذي أُبلغ عنه غرب الحديدة في الوقت نفسه تقريبا”، مضيفة أن ناقلة البضائع السائبة أبلغت عن إطلاق صاروخين من اتجاه الزوارق وطائرة مسيرة تحلق أمام السفينة.

وقالت أمبري في مذكرة استشارية إن ناقلة إما شاهدت قنابل مضيئة أو مسارات صواريخ، بينما رصدت ناقلة بضائع ثلاث سفن صغيرة على بعد ميل واحد تقريبا في اتجاه مينائها، وإنها تلقت تقريرا عن واقعة على بعد نحو 50 ميلا بحريا غرب ميناء الحديدة اليمني، وإن السلطات تبحثه. وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وقالت مصادر يمنية إن ميليشيا الحوثي أطلقت صاروخا استهدف سفينة في البحر الأحمر.

قالت القيادة المركزية الأميركية، سنتكوم، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجومًا معقدًا بطائرات بدون طيار إيرانية مصممة للهجوم في اتجاه واحد (OWA UAVs)، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى الجنوب الأحمر باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية.

وفي بيان لها، قالت سنتكوم إنه تم إسقاط ثمانية عشر طائرة بدون طيار من طراز OWA، وصاروخين كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك لطائرات F/A-18 من يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN 69)، ويو إس إس جرافلي (DDG 107)، ويو إس إس لابون (DDG 58)، يو إس إس ماسون (DDG 87)، والمملكة المتحدة HMS Diamond (D34).

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت الاثنين، إن هناك هجوما حوثيا على سفينة حربية أمريكية بالبحر الأحمر.

ويستعد الجيش البريطاني وينسق مع الولايات المتحدة لشن هجمات جوية على أهداف حوثية في اليمن وفق تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية مؤخرا.

وسينضم الجيش البريطاني- حسب مصدر للصحيفة- إلى الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق وابل من الصواريخ ضد أهداف مخططة مسبقا إما في البحر أو في اليمن نفسه، حيث يتمركز الحوثيون".

ونقلت عن مصدر في الحكومة البريطانية قوله إن "الضربات المنسقة يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى أو المدمرة HMS Diamond".
 

وأشارت "التايمز" إلى أنه "من المتوقع أن تصدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في الساعات المقبلة، بيانا غير مسبوق، يحذر الحوثيين من التوقف عن مهاجمة السفن التجارية أو مواجهة القوة العسكرية للغرب".

وقبل البيان المنتظر، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس: "إذا استمر الحوثيون في تهديد الأرواح والتجارة، فسنضطر إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة".

وأوضح المصدر في الحكومة البريطانية أن البيان سيكون بمثابة "التحذير الأخير" للحوثيين، مضيفا "وفي حال فشلوا في وقف الهجمات، فمن المرجح أن يكون الرد محدودا ولكن ملحوظا".

وتتخوف دول العالم من احتمال حدوث آثار اقتصادية كبيرة، إذا استمر تعطيل الشحن، الذي يمر عبر أحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم.