الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حفيدة أم كلثوم تتهم «عالم الفن» ببيع حقوق أغاني كوكب الشرق لإسرائيل

أم كلثوم

أم كلثوم

محمود الجلفي

A A

في ظل تصاعد الأزمة بين مؤسسة عالم الفن وصاحبها محسن جابر من جهة وجيهان الدسوقي حفيدة أم كلثوم، والجدل الكبير المثار على حقوق الراحلة القديرة أم كلثوم، وعدم تحديد صاحب الحق في ملكية التراث، خرجت حفيدة أم كلثوم بتصريح ناري، تدين وتتهم فيه مؤسسة صوت الفن، ببيع حقوق بعض من أغاني كوكب الشرق لدولة إسرائيل، جاء ذلك خلال تصريحات تليفزيونية.

اتهامات حفيدة أم كلثوم لشركة في الفن

وأكدت أن بيع حقوق استخدام التراث لإسرائيل، أمر يشوه ما قدمته أم كلثوم، وأن الأمر لا يقتصر فقط على الجانب المادي، بل هناك قيمة وقدر كبير للفنانة الراحلة لا يجب المساس به لأي سبب من الأسباب.

وأكدت جيهان الدسوقي، على غضبها واعتراضها على الجملة التي تقوم «ما يستجد»، في العقود الموقعة ما بين والدها والشركة، وإنها جملة غير قانونية.. طبقا لتصريحاتها.

حيث قالت حفيدة كوكب الشرق: «أعترض على تلك الجملة، لأن من باعوا منذ 24 عاماً لم يتوقعوا حدوث المستجدات بهذا التوسع والقيمة الكبيرة في التوزيع وتحقيق إيرادات ضخمة جدا».

وتابعت: «المستجد لم يكن مدرك في وقت سابق قيمته، الآن أصبح هناك هولوجرام، وذكاء اصطناعي، وتطبيقات تواصل اجتماعي، وهو أمر أزاد بشكل كبير من قيمة الإيرادات».

واستكملت: «تراث أم كلثوم اصبح يتبعثر، لابد أن نحفظ أم كلثوم، فما يحدث من «خناقات»، خلال الفترة المقبلة، لا يليق بقيمة أم كلثوم، يجب الاتفاق مع بعضكما بعيدًا عن الشاشات والإعلام».

رد شركة صوت الفن على الاتهامات

في الوقت الذي انفعل فيه المنتج محسن جابر، مالك شركة صوت الفن، بسبب الاتهام الموجه له، ورفض الأمر، حيث علق قائلا: «عيب! الكلام ده كبير وإحنا ناس كبار، مش أي حد يخبط على الباب يبقى حد فاهم، ميصحش تطلع تقول إني ببيع التراث»، حسبما صرح خلال مداخلته الهاتفية.

وأكد محسن جابر، أنه قام بشراء تراث الفنانة الراحلة أم كلثوم، بسبب وجود شركة خليجية تحاول شرائه، وكان يرى أنه من الأفضل أن تكون الحقوق مملوكة لشركة مصرية: «لما أدافع في آخر الدنيا عشان ليا حق محدش يعاتبني عليه، وأي شخص يعتدي على عملي حتى داخل إسرائيل لا أتركه».

وأوضح محسن جابر، رفضه لهذا الاتهام، مؤكدًا على عدم حدوث هذا الأمر، متابعًا: «لو عندها ورق تطلعه وتبعتهولي واتساب»، مؤكدًا أنه قام برفع قضايا للوقوف ضد من يستخدم حقوقه، حتى وإن كان هذا الأمر في إسرائيل، وردت هنا حفيدة أم كلثوم مؤكدة أنها تمتلك أوراق.

واستكمل جابر قائلا: «جيهان الدسوقي ليس لها الحق في الحديث عن حقوق أم كلثوم، لأن والدها يمتلك فقط 2% من تراث أم كلثوم، وهذا يعني أنها لا يجب عليها التحدث في هذه القضية».