السبت، 05 أكتوبر 2024

12:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ليلي فهمى، أعمال لا تنسى بمسيرة الفنانة الراحلة في ذكرى ميلادها

ليلى فهمي

ليلى فهمي

لينا غالي

A A

يحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ليلى فهمي، والتى كانت من الفنانات التي تتمتع بخفة الظل، وتجيد تقديم الأدوار التراجيدية بنفس درجة الكوميدية.

تألقت ليلى فهمي في تقديم أدوار السيدة البسيطة، كالأم والأخت وربة المنزل، والخادمة وغير ذلك من الأدوار المتميزة التي قدمتها على مدار 43 عاما هو عمر مشوارها الفني.

نشأة الفنانة الراحلة ليلى فهمي

ولدت الفنانة ليلى فهمي بمحافظة الدقهلية في 8 يناير عام 1939، ودرست بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مسيرتها الفنية خلال النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي من خلال فرقة "المسرح الحر".

وكان أول أعمالها في السينما مشاركاتها في فيلم«حسن ونعيمة» عام 1959، لتتوالى بعد ذلك أعمالها ما بين والمسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون.

أعمال ليلى فهمي في المسرح

ومن أبرز أعمالها المسرحية «هاللو شلبي، الشنطة في طنطا، أنا وهي ومراتي، هو بكام النهاردة، أجمل لقاء في العالم، القرد وملك الهيبز، المليم بأربعة، أربع مواقف مجنونة، أنا وهي ومراتي، سيب وأنا أسيب، حاجة تجنن؛ ومع فرقة «مسرح الشباب»: شاركت في «هو بكام النهاردة، بكره زي النهارده، النهارده آخر جنان، ومع فرقة المسرح الحديث، النجدة يا هو».

وشاركت في العديد من المسارح منها «مسرح الحكيم» عرضين: الأرانب والانسان الطيب، ومع فرقة «المسرح العالمي» مسرحية الكلمة الثالثة، ومع فرقة «مسرح الجيب» عرضين يا بهية وخبريني ، وعازب و3 عوانس.

بينما قدمت ليلى فهمي، مع فرقة «المسرح الكوميدي» عروض أربع مواقف مجنونة، وأنا وهي ومراتي، سيب وأنا أسيب، وحاجة تجنن.

وقدمت ليلى فهمي، مجموعة من الأفلام المختلفة في السينما منها «إمبراطورية المعلم، ولا عزاء للسيدات، في العشق والسفر، لصوص خمس نجوم، لهيب الانتقام، زمن الممنوع، إمرأتان ورجل، مدام شلاطة، ليلة القبض على فاطمة، واحدة بواحدة».

ومن أبرزها«حسن ونعيمة» التي قدمت به دور مختلف وعلق في أذهان محبيها، تتناول أحداث الفيلم حياة نعيمة، ابنة الحاج متولي، الذي يسعى دوماً لاقتناء الثروة والأراضي.

يسعى عطوة للزواج منها بسبب جمالها وثرائها، لكنها ترفض ذلك بسبب حبها لحسن المغنواتي.

يعارض والدها زواجها من حسن بسبب فقره، ومع ذلك، تهرب نعيمة لتتزوج من حسن، ومن هنا تتصاعد الأحداث في إطار درامي مثير.

الأعمال السينمائية البارزة لليلى فهمي

ساهمت ليلى فهمي، بأداء بعض الأدوار الثانوية المؤثرة في عدد كبير من الأفلام خلال الفترة من 1959 إلى 1999، التي تصل إلى 70 فيلمًا.

وقدمت أيضا «وعنتر بن شداد، ويوميات نائب في الأرياف، وأريد حلا، والمذنبون، ورجل فقد عقله، وأيوب، وليلة القبض على فاطمة، وفتوة الناس الغلابة، واحدة بواحدة، واحترس من الخط، ولعبة الكبار، وحارة الجوهري، وسكة سفر، وامرأة آيلة للسقوط، ولصوص خمس نجوم، والفرح».

شاركت أيضا ليلى فهمي في الأعمال التلفزيونية من بينها «ليالي الحلمية، ناعسة، برج الحظ، زينب والعرش، يوميات ونيس الجزء الخامس، وفوازير أم العريف، ألف ليلة وليلة، هالة والدراويش، الحاوي، القضاء في الإسلام الجزء 8، الأبطال جزء 2، البحار مندي، وطيور الشمس».

ليلى فهمي ودورها في الإذاعة

كما أثرت الإذاعة المصرية بكثير من برامج المنوعات والأعمال الدرامية على مدار ما يقرب من 40 عامًا منها: "بنت مدارس، والكدب له ألف رجل، والأستاذ حاشر نفسه، وأغرب القضايا، وحلم ولا علم، وصيف عاصف جدا، والباب المغلق، والرحلة، ورجل وامرأة".

وفاة ليلى فهمي

ورحلت ليلى فهمي، عن عالمنا في 4 يونيو عام 2003 عن عمر يناهز 65 تاركة خلفها قائمة أعمال فنية كبيرة التي مازالت عالقة في أذهان محبيها.

search