السبت، 06 يوليو 2024

01:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طربوش أحمر وعلم مصر.. كيف احتفل الأقباط بعيد الميلاد في كاتدرائية المسيح؟

الرئيس السيسي والبابا تواضروس خلال قداس عيد الميلاد المجيد

الرئيس السيسي والبابا تواضروس خلال قداس عيد الميلاد المجيد

محمد ممدوح   -  

احتفل أقباط مصر بأعياد الميلاد بكاتدرائية ميلاد المسيح، وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس العيد الليلة الماضية

وشهدت الكاتدرائية مظاهر احتفال الأقباط بأشكال مختلفة، وحرص عمدة أسيوط المقدس عادل إسحاق البرنس، الذي يبلغ من العمر 60 عاماً، على الاحتفال بكاتدرائية ميلاد المسيح، بالعاصمة الإدارية على طريقته الخاصة، مرتديًا طربوشًا أحمر اللون، وبيده أعلام مصر وصورة للرئيس عبد الفتاح السيسي.


وقال «البرنس» إن مصر باقية بشعبها الأصيل الذي يقف خلف الدولة المصرية، بمسلميها الذين حضروا إلى الكنيسة لتهنئتنا بأعيادنا، مؤكدًا أن فلسفة الشعب المصري هي التي تجعله يواجه التحديات جميعها.


وشهدت قاعة القداس حضور  الأسر المسيحية، التي حرصت على اصطحاب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لحضور احتفالات عيد الميلاد بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، لمشاركتهم الفرحة بارتدائهم فساتين بيضاء ، تعبيرًا منهم على الفرحة بحضور هذه الاحتفالية.

كما حرص بعض من الأقباط بكنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية على رفع أعلام مصر خلال احتفالهم بأعياد الميلاد، وظل علم مصر مرفوعا بيد الأطفال والكبار طوال القداس في جمع بين الدين الوطنية.

وحضر العديد من الوزراء، وكان أبرزهم اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، والدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وحضر أيضا العديد من الإعلاميين، وكان من بينهم الإعلامي نشأت الديهي، والإعلامي مصطفى بكري، بالإضافة إلى عدد كبير من نواب مجلسي الشيوخ والشعب، وكان منهم النائب عماد خليل، والنائب محمد عزمي، والنائب محمود بدر، والنائبة مرثا محروس، والنائب عصام هلال.

حضور الرئيس السيسي 

وكعادته وتقليده الجمهوري الذي سنه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة، حرص على قائد الدولة على حضور قداس عيد الميلاد المجيد وتهنئة الأخوة الأقباط بهذه المناسبة السعيدة التي تتجلى فيها مشاعر الإخاء والنسيج الوطني الواحد بين المصريين مسلمين ومسيحيين.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته التي ألقاها في كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية، ودخل وسط فرحة عارمة من المواطنين داخل الكنيسة: «قداسة البابا، كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة وعيد سعيد وسنة سعيدة إن شاء الله علينا كلنا، كل سنة وأنتم طيبين، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا العام نهاية لفترة صعبة مرت على العالم بأكمله، والأزمة الكبيرة التي نمر بها خلال الوقت الحالي في منطقتنا ولكني لن أتطرق لهذه الأزمات خلال الوقت الحالي لأننا نحتفل بعيداً».

وتابع الرئيس السيسي: «نتمنى أن نتجاوز خلال هذا العام كافة الأزمات ونتمنى من الله أن يجعل إخواننا في فلسطين يعيشون بحرية تامة».

واستكمل: «أكثر أزمة يعيشها المجتمع خلال الوقت الحالي هي القضية الفلسطينية وما يحدث في قطاع غزة ونحن في مصر لنا موقف محترم ونسعى لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات لنخفف عنهم ما يحدث لهم والأمر يتكرر كل عدة أعوام ويؤلم قلوبنا».