الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«اسمك في القمر وأنت على الأرض».. ناسا تُطلق مركبة VIPER الفضائية

ناسا

ناسا

نورهان عبدالعزيز

A A

دعت وكالة «ناسا» الفضائية عددا كبيرا من الأشخاص لكتابة أسمائهم على متن المركبة القمرية VIPER، والتي من المقرر أن تنطلق أواخر عام 2024 على متن صاروخ SpaceX Falcon Heavy، حسبما أعلن موقع «space».

مركبة VIPER

يكمن الهدف الرئيسي من المركبة في البحث عن الموارد التي توجد بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، علاوة على استكشاف الجليد المائي وأجزاء من سطح القمر لم يقبل أحد على زيارتها من قبل.

وأوضحت «ناسا»، أنها ترغب في إنشاء قاعدة مأهولة بالسكان، فتدعو الوكالة الجميع أن يكونوا جزءً من هذه الرحلة التي تتسم بالمتعة والمخاطرة في نفس الوقت.

وكشفت نيكولا فوكس، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لناسا، أن الأسماء تنتقل من خلال مركبة VIPER عبر تضاريس القطب الجنوبي مما يجعلها مليئة بالمخاطر.

وقالت: يمكننا وضع أسمائنا على متن المركبة بمنتهى السهولة، فكل ما يجب فعله هو الانتقال إلى موقع ناسا وإتباع التعليمات، فهذه المركبة جزءً من برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) التابع لناسا.

وأوضحت «ناسا»، أن آخر موعد لتسجيل الأسماء يوم 15 مارس 2024، فهي تعتقد أنها تحصل على طلبات مهولة لتسجيل أسماء الأشخاص الذين يودون إطلاق أسمائهم إلى الفضاء.

إنتاج الأكسجين في المريخ

وفي وقت سابق، كشفت وكالة إدارة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن إمكانية إنتاج الأكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ، عن طريق تفكيك جزئيات هواء الكوكب وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأكسجين، وذلك من خلال أداة علمية تسمي «موكسي» توجد على مركبة بيرسيفيرانس، حسبما كشف موقع «سينس أليرت».

وقالت نائبة مدير وكالة ناسا «باميلا ميلروي»، في بيان لها: «إنه من المثير للإعجاب إمكانية استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو الذي يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو حتى الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل».

search