السبت، 05 أكتوبر 2024

09:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بينهم 114 أجنبيا.. بورما تعفو عن 10 آلالاف سجين في عيد استقلالها

احتفالات عيد الاستقلال في بورما

احتفالات عيد الاستقلال في بورما

وداد العربي

A A

أعلنت الحكومة العسكرية في بورما عن عفو شمل 9,652 سجينًا، بينهم 114 أجنبيًا احتفالًا بذكرى الاستقلال، وفقاً لوسائل إعلام رسمية.

يأتي هذا في سياق الاضطرابات التي تعيشها الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا منذ تولي الجيش السلطة في فبراير 2021.

ووفقًا لوسائل الإعلام الرسمية في بورما، سيتم الإفراج عن هؤلاء السجناء بموجب عفو في إطار الاحتفال بذكرى الاستقلال، حيث تحيي بورما المناسبة عادة بعرض عسكري في العاصمة نايبيداو يليه خطاب لقائد الجيش مين أونغ هلاينغ.. 

تجدر الإشارة إلى أن البلاد تعاني من حالة من الاضطراب منذ الانقلاب الذي قادته القوات العسكرية في 2021، مع إلغاء تجربة ديمقراطية استمرت عقدًا من الزمن وقمع الاحتجاجات بقوة.

واستولى الجيش على السلطة بعد اتهامات بتزوير الانتخابات العامة في نوفمبر 2020، حيث ادعى المجلس العسكري وجود تزوير، في حين لم يجد مراقبو الانتخابات أي أدلة على انتهاكات كبيرة. يبرر المجلس العسكري إجراءاته الصارمة بأنها جزء من حملة مشروعة لمكافحة "الإرهابيين".

رداً على هذا الوضع، قامت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها بفرض عقوبات على بورما، تشمل قيودًا على مسؤولين في قطاع الطاقة وأعضاء في المجلس العسكري، في إطار جهود دولية للتصدي لتطورات الوضع في البلاد.

جدير بالذكر أن الاحتفالات قلت بنسبة كبير ة هذا العام في نايبيداو مقارنة بالعرض العسكري للجنود وقاذفات الصواريخ والسيارات المدرعة الذي نُظم في المدينة العام الماضي.

search