السبت، 05 أكتوبر 2024

10:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليابان ومجلس التعاون الخليجى يستئنفان اتفاقية التجارة الحرة

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى-رئيس وزراء اليابان

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى-رئيس وزراء اليابان

شيماء حمدالله

A A

أعلن مجلس التعاون الخليجي واليابان، اليوم، عن استئنافهما مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة.

عقد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى جاسم محمد البديوي، مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اجتماع، كما وقع الطرفان بيانا مشتركا لاستئناف المفاوضات.

كما أضاف البديوي، أن الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيهات المجلس الوزاري، وذلك لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، مشيرا إلى قائمة الأولويات التي أقرها في دورته المنعقدة في يونيو 2022.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى، أن اليابان تعد إحدى أولويات المجلس التي يسعى من خلالها لتعزيز علاقاتهما الإستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية، معبرا عن تطلعاتهم من هذه الاتفاقية في ترسيخ العلاقات بين الجانبين، إضافة إلى دورهما في إطلاق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة، وذلك لتوفير العديد من فرص النمو لمجتمعي الأعمال خاصة في القطاعات ذات الأولوية.

كما أضاف جاسم، أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لاستحداث إطار اقتصادي مبني على المصالح المتبادلة، مشيرا إلى إقامة تعاون إستراتيجي يعزز الابتكار، ويحفز النمو الاقتصادي، ويوفر فرص العمل.

واختتم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى،كلمته قائلا: نحن يربطنا مع اليابان علاقات استراتيجية هامة تغطي جميع الجوانب وأبرزها المستوى العالي من التنسيق السياسي والتعاون في مجال الطاقة والتبادل التجاري، مشيرا إلى أن اليابان احتلت المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

search