الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عاش في سجون الاحتلال 18 سنة ..ما لا تعرفه عن صالح العاروري ؟

صالح العاروري

صالح العاروري

أسماء أبو شادي

A A

ردود فعل غاضبة أثارها نبأ اغتيال نائب رئيس حركة حماس “صالح العاروري”، على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما أعلنت إذاعة الجيش الاحتلال الإسرائيلي، عن اغتياله بقصف مكتبه في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفى التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن صالح العاروري؟

صالح العاروري (19 أغسطس 1966 – 02 يناير 2024)

ولد صالح العارورى في 19 أغسطس عام 1977، وهو  قيادي سياسي وعسكري فلسطيني، نائب سابق لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسهم في تأسيس (كتائب القسام) الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية.

وُلد صالح في قرية عارورة برام الله،  وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في فلسطين،  ثم حصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل.

التحقَ بالعمل الإسلامي في سنٍّ مبكرة في المدرسة ونشاط المساجد، ثم قاد العمل الطلابي الإسلامي (الكتلة الإسلامية) في الجامعة منذ عام 1985 حتى اعتقاله عام 1992م.

اعتُقل منذ عام 1992 في سجن طولكرم المركزي واستمر اعتقاله حتى عام 2007، لمدة 15 سنة، بتهمة تشكيل الخلايا الأولى للكتائب القسامية في الضفة، ثم أُعيد اعتقاله بعد ثلاثة أشهر من الإفراج عنه، ولمدة ثلاث سنوات حتى سنة 2010م، حين قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وإبعاده خارج فلسطين.

سافر  إلى سوريا واستقر فيها مدة ثلاث سنوات، ومع بداية الأزمة السورية غادرها إلى تركيا في شهر فبراير عام 2012، ثم بعد سنوات غادر تركيا وتنقل بين عدة دول منها قطر وماليزيا، ثم إلى الضاحية الجنوبية في لبنان.

 اغتيال صالح العاروري 

أعلنت وكالات الأنباء اللبنانية، مؤخرا عن انفجار ضخم وقع في منطقة المشرفية في ضاحية بيروت الجنوبية استهدف مبنى يضم مكتبا لحركة حماس، أسفر عن اغتيال “صالح العاروري”، نائب رئيس حركة حماس.

ونشر المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال فيديوهات وصورا لعملية الاغتيال وصور أشلاء جثة العاروري على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

search