الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في أول رحلة للقمر منذ 1972.. ناسا تُطلق Artemis II

رحلات الفضاء

رحلات الفضاء

نورهان عبدالعزيز

A A

تستعد وكالة «ناسا» لإطلاق Artemis II «أرتيمس 2» في رحلة فضائية إلى القمر في نوفمبر 2024، فتُعتبر أول رحلة تتزعمها ناسا منذ السبعينيات وهي رحلة أبولو 17 عام 1972، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

«ناسا» تطلق Artemis II 

وتهدف هذه الرحلة إلى بناء مستوطنة كبيرة على سطح القمر، ومن ثم إرسال البشر إلى كوكب المريخ لإمكانية العيش هناك بشكل منتظم وأساسي.

وينطلق 4 رواد فضاء على متن كبسولة أوريون التابعة لوكالة «ناسا»، ويهبط البشر على سطح القمر في واقعة فريدة لم تحدث منذ 1972، فقررت ناسا إطلاق هذه المهمة في ظل نجاح Artemis I في الأعوام السابقة.

وتُدار Artemis II من خلال كبسولة أوريون، بشرط عدم وجود أي أشخاص بداخلها، فيوجد على متن المركبة ثلاثة دمي، فبرنامج أرتميس هو المسؤول عن جميع الوكالات الفضائية والشركات الدولية.

إنتاج الأكسجين في المريخ

وأكدت وكالة إدارة الفضاء الأمريكية «ناسا» في وقت سابق عن إمكانية إنتاج الأكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ، عن طريق تفكيك جزئيات هواء الكوكب وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأكسجين، وذلك من خلال أداة علمية تسمي «موكسي» توجد على مركبة بيرسيفيرانس، حسبما كشف موقع «سينس أليرت».

وقالت نائبة مدير وكالة ناسا «باميلا ميلروي»، في بيان لها: «إنه من المثير للإعجاب إمكانية استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو الذي يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو حتي الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل».

وأشارت إلى أن تطور هذه التقنيات يتيح لنا الاستخدام الأمثل للموارد المتوفرة على سطح القمر أو المريخ، مؤكدة أن هذا الأمر بالغ الأهمية لأنه يسمح بدعم حملات استكشاف بشرية أولية على كوكب المريخ.

search