الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أزمة مباراة السوبر.. الاتحاد التركي ينسف إدعاءات فناربخشة وجالطة سراي

الأول بارك

الأول بارك

دنيا عبده

A A

وضع الاتحاد التركي لكرة القدم حدا لما يتم تداوله بشأن إلغاء مباراة كأس السوبر التركي، بين ناديي فناربخشة وجالطة سراي، في المملكة العربية السعودية الجمعة الماضي.

وأصدر الاتحاد التركي بيان وضح فيه كل الأمور الخاصة بسبب الإلغاء،  وقال: «نحن نعتقد بأنه لا ينبغي للسياسة أن تتدخل في الرياضة، وناديا فناربخشة وجالطة سراي وافقا على لعب السوبر التركي في مدينة الرياض وبعض الادعاءات من قبلهما ليست صحيحة، وجميع المتطلبات والشروط التي ينص عليها نظام FIFA والتي يجب تطبيقها تسري على هذه المباراة».

بيان الجهة الرسمية المنظمة لموسم الرياض بشأن إلغاء السوبر 

وفي وقت سابق، أصدرت الجهة الرسمية المنظمة لموسم الرياض، بياناً رسمياً، بشأن إلغاء مباراة السوبر التركي بين فريقي جالاتا سراي وفنربخشة، وشرح البيان أسباب إلغاء مباراة السوبر التركي، والتي كان من المقرر إقامتها أمس الجمعة، بمدينة الرياض بالسعودية، قبل أن يعلن الاتحاد التركي إلغاء المباراة.

وقال البيان: «نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها الرياضي، وقد كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها الخاص خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقا للوائح والأنظمة الدولية».

وأتم البيان: «تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل الملعب وفي المدرجات تقديرا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق به، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة».

أسباب إلغاء المباراة

ويبحث الجميع عن الأسباب التي دفعت المسؤولين لإلغاء المباراة، وأكدت التقارير الصحفية، أن السلطات السعودية، رفضت السماح للفرق التركية، بارتداء قمصان «مصطفى كمال أتاتورك»، وذلك خلال عملية الإحماء، ليحتفلوا بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية.

وكان من المقرر أن يذهب كلا الناديين إلى ملعب الأول بارك، حاملين لافتات للاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية، ولكن رفض المسؤولون السعوديون ذلك الأمر.

ومن الأسباب الرئيسية لإلغاء المباراة، تصريحات مراد بركات، مدير الاتصالات لنادي جالاتاسراي لصحيفة BBC التركية، عندما قال: «إذا لم يتم عزف النشيد الوطني، فلن ننزل إلى الملعب».

وكانت الصحف التركية قد أكدت،أن مباراة السوبر التركي ستبدأ بحضور العلم التركي وفعاليات الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية.

search