الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهند تطلق قمرا صناعيا جديدا لاستقطاب الأشعة السينية

الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية

نورهان عبدالعزيز

A A

أرسلت وكالة ISRO الهندية صباح اليوم الإثنين، أول قمر صناعي لترقية  الأجرام السماوية من الثقوب السوداء، بجانب استقطاب الأشعة السينية، حسبما كشف موقع «gadgets360».

مركبة الأقمار الصناعية القطبية

وضعت مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية، قمر صناعي أساسي لرصد استقطاب الأشعة السينية XPoSat  في المدارات الأرضية المنخفضة بطول 650 بعد انطلاقها من منصة سريهاريكوتا.

ويبلغ طول الصاروخ نحو 44.4 مترًا، فيعتبر أول قمر صناعي مسؤول عن إجراء العديد من الأبحاث في قياسات الاستقطاب الفضائية لانبعاث جميع الأشعاعات خاصةً الأشعة السينية، وتفحص هذه الأشعة آليات الإشعاع والمصادر السماوية المختلفة.

وتتعاون وكالة ISRO الهندية مع NASA-NISAR، لإصدار قمرًا  صناعيًا مشتركًا خلال الربع الأول من عام 2024، فبلغت تكلفة هذه الشراكة نحو 1.5 مليار دولار.

ويعمل هذا التعاون على دراسة النظم البيئية الأرضية، والغلاف الجليدي سواء القطبي أو الجبلي، علاوة على المحيطات الساحلية على نطاق عالمي وليس إقليمي.

«بايخهتان للطاقة الكهرومائية»

اختارت الأكاديمية الصينية للهندسة، محطة الفضاء «بايخهتان للطاقة الكهرومائية» في جنوب غربى الصين ضمن قائمة أفضل عشرة إنجازات هندسية عالمية لعام 2023.

وضمت هذه القائمة كلًا من لقاح الملاريا RTS,S/AS01، وروبوتات «سبوت»، وأطلس لشركة «بوسطن ديناميكس»، وأداة الدردشة الآلية «شات جي بي تي»، علاوة على بطارية طاقة ليثيوم أيون عالية الجودة، حسبما كشفت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

واختار العلماء هذه القائمة بناءً على مجموعة عالمية من الترشيحات، إضافة إلى توصيات العديد من الخبراء وتوضيح إنجازات كل شركة للوقوف على دورهم في عام 2023.

وأُثيرت العديد من التساؤلات بشأن خروج شركة «سبيس إكس» من ضمن قائمة الأفضل على الرغم من أن لها باعٍ كبير في رحالات الفضاء الجوية.

search