الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لنقل البضائع.. وكالة الفضاء الأوروبية تخطط لإطلاق مركبة فضائية

 وكالة الفضاء الأوروبية

وكالة الفضاء الأوروبية

نورهان عبدالعزيز

A A

تُتيح استكشافات الفضاء آفاق جديدة للتعامل مع العالم الخارجي، فعلينا التسليم بأن الفضاء الخارجي يحمل المزيد والمزيد من الخبايا والأسرار التي لا نعرف عنها شيء، كما يرغب العديد من العلماء في طرح البضائع إلى سطح القمر.

مركبة فضائية تستعد للإنطلاق

ترغب وكالة الفضاء الأوروبية في وضع خطة جديدة ومختلفة للتعامل مع  استكشافات الفضاء، لإعادة البضائع التجارية إلى سطح الأرض في خلال 5 سنوات، حسبما كشف موقع space.

ويكمن الهدف الأساسي في تطوير مركبة تجارية مميزة يمكنها توصيل جميع الإمدادات إلى محطات الفضاء المختلفة، وبنفس الحال إعادة البضائع إلى سطح الأرض بحلول عام 2028، فالوكالة لديها 5 سنوات لتنفيذ هذه الفكرة.

وأطلقت الدول الأعضاء في قمة الفضاء التابعة للوكالة الأوروبية في إشبيلية بإسبانيا مسابقة هامة للشركات المبتكرة لتعزيز عودة البضائع الفضائية على أن تعود إلى الأرض مرة أخرى بحمولة معينة.

وتعتمد وكالة الفضاء الأوروبية على أموال مؤتمر قمة الفضاء التابعة للوكالة الأوروبية، لتنفيذ هذه العملية الشاقة التي تستغرق وقتًا طويلًا، فيتم تقسيم 75 مليون يورو للقيام بهذه المبادرة التي تستغرق 5 سنوات.

ووفرت وكالة «ناسا» الفضائية العديد من البرامج الخاصة بعملية الشحن منذ أكثر من 10 سنوات، فأرسلت الوكالة شركتين لنقل البضائع إلى محطة الفضاء الدولية، لذا تداول الجميع هذه الفكرة في مؤتمر قمة الفضاء الذي ينعقد مرة كل ثلاث سنوات.

شركة «Space X»

يُعتبر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» هو مالك سبيس إكس الأمريكية، وهذا ما جعله يختار الرمز (X) شعارًا لمنصة تويتر، وتشتهر هذه الشركة بالعديد من الرحلات الاستكشافية.

وتستعد هذه الشركة لإطلاق العديد من الأقمار الصناعية والتي وصل عددها إلى 22 قمر صناعي من أقمار ستارلينك، فتسعى هذه الشركة إلى نقل كميات كبيرة من مركبات Starlink إلى المدار الأرضي المنخفض خلال الأشهر المُقبلة، فحصلت على مُوافقة أولية لنشر حوالي 12000 قمر صناعي.

search