الإثنين، 01 يوليو 2024

11:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

جامعة بدر تنظم زيارة إلى مكتبة الإسكندرية لزيادة النشاط الثقافي ..صور

طلبة جامعة بدر  فى زيارة لمكتبة الإسكندرية

طلبة جامعة بدر فى زيارة لمكتبة الإسكندرية

محمد ممدوح

نظمت جامعة بدر، زيارة لطلاب النشاط الثقافي، إلى مكتبة الإسكندرية حرصًا من الجامعة على زيادة الوعي التثقيفي ودعم النشاطات الطلابية لزيارة الأماكن التاريخية والثقافية، وفقًا لخطة الجامعة في تنمية المهارات الطلابية الثقافية وفتح أفق جديدة للمعرفة لدى الطلاب.


وتحرص الجامعة ، على تقديم الدعم الفكري والمعرفي لطلابها، إيمانًا منها بـأن المعرفة والثقافة هم عماد المستقبل في بناء الأجيال القادمة،  وعقدت كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر بالقاهرة  في وقت سباق، ندوة للكاتبة الإيطالية «فاليريا دي كارلو»، تحدثت فيها مع طلاب قسم اللغة الإيطالية عن كتابها، والذي يحمل عنوان «عندما تغير كل شيء»، ويحكي الكتاب عن مغامرات سيدات إيطاليات يقيمن بالخارج وجدن أنفسهن في لحظة أمام جائحة كورونا، وكان عليهن تجاوز المحنة التي ضربت إيطاليا بعنف. 


وحاضر خلال الندوة الدكتور حسين محمود، عميد الكلية وأستاذ الأدب واللغة الإيطالية، مشيراً إلى أن الكتاب هو نتاج لأحاديث متبادلة بين هؤلاء السيدات من خلال البلوج الذي جمعهن من خلال العامل المشترك بينهن، وهو أنهن زوجات لإيطاليين عاملين بالخارج بحكم وظائفهم، ويتنقلون بين عواصم العالم المختلفة، وأنهن تحلّين بالشجاعة في مواجهة لحظات الخطر، فعبرن المحنة واستطعن لم شمل الأسرة والحفاظ عليها. 


ومن جانبها أوضحت الدكتورة لمياء الشريف، رئيس قسم اللغة الإيطالية، أن الكتاب يضم 12 حكاية مختلفة ترويها أقلام نسائية عاشت الجائحة في بلاد العالم المختلفة، سواء السعودية والإمارات والكويت، أو أستراليا وإيطاليا والهند. 

وفي تقديمها لكتابها قالت الكاتبة الإيطالية فاليريا دي كارلو: «الجائحة قلبت حياة الكثيرين رأساً على عقب، وعام 2020 كان عاماً تاريخيًا واستثنائيًا، وما زلنا نعيش الأحداث التي ستقودنا إلى عالم جديد خالٍ من فيروس كوفيد»، مضيفة أنه لم يبق أحد منا كما كان، لقد اضطررنا جميعًا، في أفضل الحالات، إلى التعامل بطريقة جديدة لفهم الواقع، دفعتنا مقارنتنا المستمرة ورغبتنا في مشاركة وجهات نظر ووقائع مختلفة إلى الكتابة السردية.


وأضافت «دي كارلو»: «لماذا يبدو أن بعض البلدان – مثل مصر - نجحت بشكل أفضل على التكيف مع الجائحة؟ ماذا يعني أن تجد نفسك في الخارج في مثل هذا الوقت؟ كيف تغير جواز سفرك الإيطالي القوي إلى عقبة أمام سفرك واستقبالك في دول منعت استقبال الإيطاليين؟ تروي قصصنا بعضا هذه الجوانب، حاولنا أن ننقل لكم وصفاً للحظة: اللحظة التي تغير فيها كل شيء، فلم يبق العالم بعد كورونا كما كان قبلها، ولم نعد نحن بعد كورونا كما كنا قبلها، وهي تجربة كتبناها راغبات في نقلها إلى الأجيال التي لم تعشها».