السبت، 05 أكتوبر 2024

09:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متحدث حركة فتح: دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال تشجع دولا أخرى لتحذو حذوها

عبد الفتاح دولة

عبد الفتاح دولة

كتب أحمد محمود

A A

أكد عبد الفتاح دولة، المتحدث الرسمي لحركة فتح، أن تقديم جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، هي خطوة قانونية ذات أهمية كبيرة من دولة مثل جنوب إفريقيا، اعتمدت انتهاك الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك اتفاقية جرائم الحرب، للتقدم بشكوى لمحكمة العدل الدولية تطالبها بالتحقيق في ارتكاب إسرائيل جرائم تنتهك قواعد القانون الدولي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم حركة فتح، في تصريحات لـ"الجمهور"، أن هذا إجراء قانونيا تأخذ به محكمة العدل الدولية بلا شك وهي مطالبة بناء على صلاحيتها بالنظر في حيثياته القانونية التي تبحث في مرحلتها الأولى عما إن كان هناك انتهاك للاتفاقية، ومن ثم تستكمل باقي الإجراءات التي من شأنها إدانة الاحتلال بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية.

وأوضح عبدالفتاح دولة، أنه لا يوجد ما يمنع محكمة العدل الدولية حينها من إدانة دولة الاحتلال واتخاذ إجراءات عقابية بحق مرتكب الجرائم إن لم تخضع المحكمة لهيمنة وتعطيل الأمريكان. 

وتابع المتحدث الرسمي لحركة فتح : "يزيد من قيمة وأهمية الدعوى أن تحذو عديد الدول حذو جنوب إفريقيا وتتقدم بذات الدعوى في ظل أن العالم أجمع يشاهد ما يحصل من جرائم إبادة جماعية في فلسطين وفي غزة على وجه التحديد، الأمر الذي يسند دعوى جنوب أفريقيا، ويشجع في دفع المحكمة بأخذ قرارات محاسبة وعقاب بحق الاحتلال على هذه الجرائم".

search