الخميس، 04 يوليو 2024

12:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ147.5 مليون دولار..

البنتاجون يزود الاحتلال بالأسلحة دون موافقة الكونجرس

بلينكين ونتنياهو

بلينكين ونتنياهو

وداد العربي

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» وافق على تزويد إسرائيل بذخيرة بقيمة 147.5 مليون دولار، متجاوزا الحاجة إلى موافقة الكونجرس.

وأكدت الصحيفة أن وزير الخارجية أنطوني بلينكين وافق على تزويد كيان الاحتلال الإسرائيلي بذخيرة مدفعية عيار 155 ملم بقيمة 147.5 مليون دولار، متجاوزا الحاجة إلى موافقة الكونغرس، وقال إن سبب تفعيل بند الطوارئ الذي يقضي بالتسليم الفوري.

وأضاف بلينكين في بيان له بخصوص عدم الرجوع للكونجرس، أن «إسرائيل ستستخدم القدرة المعززة لردع التهديدات الإقليمية وتعزيز دفاعاتها»، مردفا: «يتعين على كل الدول استخدام ذخائر تتوافق مع القانون الإنساني الدولي».

شروط الاحتلال لصفقة الأسلحة

ووفقاً لما صرحت به «وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية» في بيان، فإن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة إضافة صمامات ومفجرات وقذائف عيار 155 ملم إلى طلب البيع السابق، ما يزيد كلفته الإجمالية المقدرة عن 96,51 مليون دولار إلى 147,5 مليون دولار ويتطلب إخطارا جديدا.

وفي سياق تزويد الولايات المتحدة لإسرائيل بالأسلحة في مطلع الشهر الجاري، كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال بتاريخ 2 ديسمبر، أن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بـ100 قنبلة خارقة للتحصينات، وعشرات الآلاف من الأسلحة الأخرى لاستخدامها في حربها الغاشمة على قطاع غزة.

كما ذكر التقرير حينها أن الولايات المتحدة التي زودت «أهم حلفائها» في المنطقة بأسلحة حتى قبل حرب غزة، ولم تفصح من قبل عن عدد الأسلحة المقدمة لإسرائيل أو عدد القنابل الخارقة للتحصينات.

يأتي التزويد السريع بالذخائر والأسلحة الأمريكية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مطلع الأسبوع الثالث عشر من بداية الحرب على قطاع غزة، والذي تسبب في مقتل أكثر من 20 ألف شخص، ونزوح غالبية سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة أكثر من مرة.