السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لماذا قرر البنك المركزي إلغاء رسوم تطبيق إنستا باي؟ خبيرة مصرفية تجيب

تطبيق انستا باي

تطبيق انستا باي

تقى محمود

تساءل العديد من الأشخاص عن الأسباب التي دفعت البنك المركزي لتأجيل فرض الرسوم على تطبيق «إنستا باي»، ويعرض لكم موقع «الجمهور» أبرز الأسباب طبقًا لما قالته الخبيرة المصرفية سهر الدماطي.

تأجيل فرض الرسوم يدعم الشمول المالي

صرحت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي لموقع «الجمهور»، بأن أسباب تأجيل فرض الرسوم على تطبيق «إنستا باي» تكمن في رغبة البنك المركزي لدعم الشمول المالي وزيادة أعداد مستخدمي التطبيقات الرقمية والحد من الازدحام الذي يوجد بالبنوك، فتطبيق «إنستا باي» يسهل عملية تحويل الأموال من خلال التعاملات اللحظية التي يعمل بها.

وأضافت أنها تتوقع أن تزيد أعداد مستخدمي تطبيق «إنستا باي» من 6.3 مليون عميل، وحتى 20 مليون وأكثر بسرعة كبيرة، نظرًا لسهولة التطبيق وفعاليته وقدرته على التحويل اللحظي للأموال بأمان.

إعفاء الأفراد من رسوم التحويلات عبر «إنستا باى»

يذكر أن مجلس إدارة البنك المركزي المصري، أصدر مجموعة من القرارات، تتضمن إعفاء العملاء من جميع المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري، وكذلك الإعفاء من المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، يأتي ذلك في إطار رؤية مصر 2030 لدعم التحول الرقمي.

وتأتي هذه القرارات، التي تسري اعتبارًا من 1 يناير 2024- استمرارًا لجهود البنك المركزي المصري في تحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

جدير بالذكر أن المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية- التي تم إطلاقها في إبريل 2022- تعد من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

وشهدت المنظومة زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها – بلغت 404 مليون معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023 من خلال تطبيق انستاباي (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية- ووصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 6.5 مليون عميل.