السبت، 05 أكتوبر 2024

10:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل روبي.. كيف حققت منيرة المهدية التريند قبل 100 عام؟

منيرة المهدية

منيرة المهدية

محمود الجلفي

A A

تصدرت الفنانة روبي محركات البحث خلال الفترة الأخيرة، بعد طرحها أغنية «3 ساعات متواصلة»، لتتعرض لانتقادات كبيرة، بسبب كلمات الأغنية الجريئة، والتي تسببت في إثارة الجدل.

ولم تكن روبي هي صاحبة الجدل فقط، بل سبقهما قبل ما يزيد عن 100 عام، أغنية للفنانة الراحلة سميرة المهدية، التي أصدرت أغنية «بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة»، والتي أثارت جدلًا واسعًا حينها، حيث تصدرت التريند قبل وجود السوشيال ميديا، بسبب حديث الجميع عنها بغضب، ورفضهم كلماته التي تم تصنيفها حينها على إنها «خادشة للحياء العام».

وكانت تقول منيرة المهدية، كلمات مشابهة لأغنية روبي، حيث كانت تقول: «بعد العشا، يحلا الهزار والفرفشة، يا حلو فاكر وادى القمر، زعلت من غير سبب، انسا اللى فات وتعالى بات، مستنظراك ليلة التلات بعد العشا، تلقا الحكاية موضبة، بإيدي قايدة الكهربا، وأقعد معاك على هواك ولافيش هناك غيرنا، وبلاش كتر الخشا، أوعى تسهينا بقا، واحنا ف عز النغنغة، وتمد إيد و هزار يزيد عارفاك أكيد، ايدك تحب الزغزغة».

أغاني منيرة المهدية الجدلية

ووقت طرح هذه الأغنية، كانت الكلمات بمثابة الكارثة المرفوضة من الجمهور حينها، ولكنها كانت ترى أن الأمر بمثابة الغزل العفيف فقط، ولكن هناط انتقادات وُجهت لها بسبب أغانيها التي يراها البعض غير لائقة وتتضمن ألفاظاً إباحية، حيث لم تكن «بعد العشا فقط هي الأزمة، بل إنها غنت «أنا لسه نونو في الحب بونو والحب دح دح والهجر كخ كخ»، و«أسمر ملك روحى»، و«حرّج على بابا ماروحش السيما»، و«إرخى الستارة اللى فريحنا ..لحسن جيرانا تجرحنا». ورغم كل هذه الانتقادات، إلا أنها تعتبر واحدة رائدات ورواد المسرح الغنائى في مصر في عشرينيات القرن الماضى قبل صعود النجمة الراحلة أم كلثوم.

وكان هناك بعض التفسيرات الأدبية والفنية، التي تكشف عن سبب اختيار هذه الكلمات في الأغاني الرومانسية، حيث كتب الكاتب الراحل عبد الوهاب عيسى، في كتابه الشهير «دراسات معرفية في الحداثة الغربية»: إن أغاني الحب بين المرأة والرجل كانت معظم الأغنيات تتضمن إيحاءات وإيماءات ورموزًا جنسية، وأقولها عن عمد، لأن البعد الجنسي كان دائمًا مستوعبًا في أبعاد أخرى رومانسية وإنسانية، وفي الصور المستخدمة أو في خلفية الأغنية، باستثناء بعض الأغنيات مثل «ما قالى وقلتله ومالى وملتله» للفنان فريد الأطرش «التي منع النحاس باشا رحمه الله إذاعتها».

search