الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محمود محيي الدين: «كلنا واخدين موقف من أمريكا مش من الدولار»

جانب من الندوة

جانب من الندوة

نورهان عبدالعزيز -تصوير نيرة أيمن

A A

أكد الدكتور محمود محي الدين رئيس الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، المدير التنفيذى لصندق النقد الدولى، أن الدولة القوية هي التي يجب أن يكن لديها وصفة سحرية لاستغلال الطلب العالمي على أي سلعة أو خدمة أومنتج مثل الصين.

جاء ذلك على هامش مشاركة محى الدين، فى المحاضرة السابعة للموسم الثقافي 2023 والتي تعقد تحت بعنوان «الحروب والديون والعملة الصعبة»،  في صالون معهد التخطيط القومي والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية.

وقال محى الدين، إن الدول التي تعرضت للحروب يجب أن يكون لديها عملة دولية، ثم تتحول إلى عملة احتياطية، لافتا الى أن عملة البانكورانشرت بشكل كبير فى عام 2008 على يد الصين التي أرادت أن ينافس البانكور الدولار.

وقال محي الدين :«الكل واخد موقف من الدولار مش علشان سعره عالي بس علشان الولايات المتحدة الأمريكية هي اللي انتجته».

وانطلقت المحاضرة السابعة للموسم الثقافي 2023 والتي تأتي بعنوان «الحروب والديون والعملة الصعبة»، والتي تعقد في صالون معهد التخطيط القومي والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ، ويدير الحلقة الدكتور محمود محي الدين، رئيس الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية وأستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بجانب حضور رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي.

ويسلط أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الضوء على قضية الحروب والديون والعملة الصعبة، في ظل الظروف التي يشهدها العالم من حروب وصراعات مسلحة لم يشهدها العالم منذ أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها،وتُجيب هذه الحلقة على العديد من التساؤلات والتي يأتي على رأسها، هل يستمر الدولار في هيمنته في هذا العالم المضطرب؟ وما أثر الحروب والديون على عملة الدولار؟ وهل تتراجع أسعار الفائدة إلى مستوياتها؟ وما تأثير تكنولوجيا المعلومات في تطوير العملات الرقمية؟