السبت، 06 يوليو 2024

02:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الجارديان» تكشف مخازن الأسلحة السرية الأمريكية في إسرائيل

الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل

الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل

وداد العربي

كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بمستودعات أسلحة في مواقع سرية فى إسرائيل ، مشيرة الى أن هذه المستودعات تضم مخزونًا من الأسلحة بقيمة مليارات الدولارات ، وبحسب الجريدة، أُنشئ هذا المخزون في الثمانينات لتوفير الأسلحة بشكل سريع للقوات الأميركية في حالة نشوب صراعات بالشرق الأوسط، ولكن مع مرور الزمن، سمح لإسرائيل باستخدامه في حالات طوارئ فقط.

وقالت الصحيفة أنه وفقًا لمسؤولين أميركيين سابقين، يمكن لهذا المخزون تسهيل نقل الأسلحة بشكل سريع إلى الجيش الاحتلال الإسرائيلي، ويُعتبر وجوده في إسرائيل وسيلة لحماية تحركات الأسلحة الأميركية من الرقابة العامة ورقابة الكونجرس.

وفي سياق آخر، بعد 82 يوم من الحرب العنيفة على قطاع غزة،  تثير الولايات المتحدة الأمريكية تساؤلات حول كميات القنابل والأسلحة التي تقدمها لإسرائيل خلال الحرب الحالية في غزة، وتشير مخاوف المشرعين إلى اقتراحات لتخفيف القواعد المتعلقة بالأسلحة المخزنة وتوسيع الإنفاق على تجديدها.

وفي ختام  التقرير، قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية ، أن هذا المخزون، المعروف باسم "WRSA-I"، لم يكشف علنًا عن محتوياته بشكل كامل، ويُعتبر موضوع جدلي في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.

جدير بالذكر أن قائد عسكري أميركي سابق قال في وقت سابق  من هذا العام، إنه قام بجولة في المستودعات الموجودة بإسرائيل، وعلق على ما تحتويه قائلاً: «المخزون الحالي مليء بما يسمى بالذخائر الغبية، وهي تلك التي لا تحتوي على أنظمة توجيه متطورة، بما في ذلك آلاف من (القنابل الحديدية) التي يتم إسقاطها ببساطة من الطائرات دون توجيه لمنطقة معينة».

وخلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي ضد قطاع غزة، حتى يوم الثلاثاء أمس، 20 ألفا و915 قتيلا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.