السبت، 05 أكتوبر 2024

09:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة صادمة.. الهواتف المحمولة تُصيب الأطفال بالتخلف العقلي

زيادة استخدان الأطفال للهواتف المحمولة تصيبهم بالتخلف العقلي

زيادة استخدان الأطفال للهواتف المحمولة تصيبهم بالتخلف العقلي

نورهان عبدالعزيز

A A

تعتبر الهواتف المحمولة ناقوس خطر يُهدد الأطفال، نظرًا لاستخدامه بشكل كبير من قبل الأطفال والصغار، وبطبيعة الحال يؤثر على صحتهم النفسية والعقلية وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات المختلفة.

الأطفال والتخلف العقلي

وكشفت العديد من الدراسات التي أجراها العلماء في معهد سنغافورة للعلوم السرية، أن جلوس الأطفال على شاشات الهواتف المحمولة لفترة طويلة يصيبهم بالتخلف العقلي ويؤثر على معدلات الذكاء لديهم.

وأوضحت الدراسة، أن الهواتف المحمولة تؤثر على عواطف الأطفال، ويوجد العديد من القواعد التي يجب على الجميع اتباعها خاصةً فئة صغار السن، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقسم العلماء في تطبيقهم العملي للدراسة، الأطفال إلى 4 مجموعات تضمنت الفئة الأولى الأطفال الذين يستخدمون الهاتف المحمول لأقل من ساعة واحدة في اليوم الواحد، أما المجموعة الثانية فضمت الأطفال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة 3 ساعات في اليوم.

وشملت المجموعة الثالثة الأطفال الذين يستخدمون الهواتف لمدة 4 ساعات في اليوم، أما المجموعة الرابعة فشملت من زاد استخدامه للهاتف المحمول لفترة تتراوح بين 6 - 7 ساعات.

وأشارت نتائج  الدراسة، إلى أن المجموعة الرابعة كانت أكثر عرضة للإصابة بالتخلف العقلي مقارنةً بباقي المجموعات، لذا نصح العديد من العلماء بضرورة توخي الحذر وتجنب استخدام الهواتف لمدة طويلة.

نصائح لتجنب استخدام الهاتف

وشدد العلماء على ضرورة تشجيع الأطفال من أجل ممارسة بعض الأنشطة الرياضية في النوادي الرياضية مثل الجري وركوب الدرجات، وذلك من أجل اكتساب الطفل الحيوية والنشاط، والعمل على إشغال وقته بعيدا عن استخدام الهاتف.

ونصح العلماء بتهيئة مكان مناسب للأطفال من أجل النوم بشكل جيد بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية مثل شاشات العرض وأجهزة الفيديو وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تؤثر بشدة على صحة وسلامة الأطفال على المدى البعيد. 

search