الخميس، 11 يوليو 2024

07:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم مجلس الشيوخ يناقش طلبين حول الثورة السمكية

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد ممدوح

يستأنف مجلس الشيوخ انعقاده اليوم الاثنين ويناقش خلال جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق طلبي مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، المقدم من النائبة الدكتورة هالة كمال عبد الجابر.

وطالبت النائبة بإيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطي لأنه يمثل الطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر والتوسع في تصدير أسماك الأسماك الفاخرة التي تستهلها الطبقات العليا من المجتمع.


وأشارت النائبة في طلب المناقشة إلى أن الثروة السمكية في مصر إحدى أهم مصادر الدخل القومي ويجب استغلالها وكذلك مصدر من مصادر البروتين الأمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمي صناعات أخرى بجانبه.

وذكرت النائبة أن مصر تستهلك 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويا، وواحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية (بحار-بحيرات -أنهار)، 400 ألف طن استيراد من الخارج أغلبهم أسماك ماكريل وجمبري وسبيط وأسماك متنوعة.


كما يناقش مجلس الشيوخ طلب مقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم ويطالب الحكومة باستيضاح سياسية الحكومة حول الصيد في البحار والبحيرات والمزارع السمكية وكيفية مواجهة الصيد.

وأشار النائب في طلب مناقشته إلى أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية في مصر، وتتميز مصر بأنها دولة ذات سواحل طويلة وتمتد 3000 كيلو متر على البحر المتوسط بالإضافة إلى البحر الأحمر، ويوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية، وقال النائب على الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد، إلا أنها تعاني نقص الثروة السمكية بصورة واضحة ، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الأسماك واضطرار الحكومة إلى التوجه إلى استيراد بعض أنواع الأسماك من الخارج.