الخميس، 11 يوليو 2024

10:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ31 ولا 45 جنيها.. سعر الدولار رايح على فين

دولار أمريكي - أرشيفية

دولار أمريكي - أرشيفية

أحمد فتحي

بدأت الشركات والبنوك المصرية، في تحديد سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار لعام 2024، بقيم تتراوح بين 31 و37 جنيها للدولار الواحد، على الرغم من وصول سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستويات غير مسبوقة.

سعر الدولار في السوق السوداء

وشهد سعر الدولار في السوق السوداء ارتفاعا كبيرا، خلال تعاملات اليوم الأحد، نتيجة لارتفاع الطلب، ووفقا لمتعاملين فإن سعر الدولار وصل إلى 51.50 جنيهاً.

سعر الدولار في البنوك المصرية

فيما استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية في تعاملات اليوم الأحد، عند مستوى 30.75 جنيهاً للشراء و30.85 جنيهًا في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، وهما أكبر بنكين محليين.

البنك المصري لتنمية الصادرات

وعلى الرغم من الفجوة الضخمة بين سعر الدولار في البنوك المصرية وسعر الدولار في السوق السوداء إلا ان البنك المصري لتنمية الصادرات، كشف عن تفاصيل الموازنة التقديرية للعام المالى 2024.

وقال البنك، في بيان مرسل إلى إدارة البورصة المصرية صباح اليوم الأحد، إنه أعد موازنته للعام المقبل، على أساس سعر صرف 31 جنيها للدولار. 

سيدى كرير للبتروكيماويات

وقبل ذلك بأيام وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، على الموازنة الاستثمارية للشركة لعام 2024، حيث أعدت الشركة موازنتها على أساس سعر الدولار عند 37 جنيها.

ورغم توقعات الشركات والبنوك المحلية لسعر أقل من 37 جنيها للدولار خلال العام المقبل، فإن عدد من المؤسسات المالية الدولية توقعت خفض سعر الجنيه إلى مستوى 45 جنيها للدولار الواحد فى الربع الأول من العام المقبل، وذلك بالتزامن مع الأنباء عن دراسة صندوق النقد الدولي رفع قيمة قرض مصر بسبب التبعات السلبية من حرب غزة.

45 جنيها في توقعات المؤسسات الدولية

رجح بنك مورجان ستانلي، أحد البنوك الأمريكية العالمية، اتجاه مصر إلى خفض سعر الجنيه مقابل الدولار خلال الربع الأول من العام القادم 2024 إلى 39 جنيها، وربط البنك بين تخفيض سعر الجنيه أمام الدولار وصرف قرض من صندوق النقد الدولي.

أما بنك HSBC، توقع أن يصل سعر الدولار مقابل الجنيه في الربع الأول من عام 2024، إلى ما بين 40 و45 جنيها، فيما توقعت مؤسسة "فيتش سوليوشنز"، أن يصل  سعر صرف الجنيه أمام الدولار إلى مستوى يتراوح بين 40 و45 جنيها في الربع الأول من 2024،