الثلاثاء، 30 يوليو 2024

05:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادى يكشف أسباب تثبيت البنك المركزى المصرى لسعر الفائدة

الخبير الأقتصادي الدكتور  كريم عادل

الخبير الأقتصادي الدكتور كريم عادل

منار عبد العظيم

A A

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور كريم عادل، إن قرار البنك الفيدرالي برفع الفائدة جاء في إطار ترقب المركزي للتغيرات الاقتصادية والسياسية الدولية تزامنا مع الأحداث الحالية والتي تهدد الاقتصادات وحركة التجارة العالمية، موضحاً أن البنك الفيدرالى الأمريكى رفع الفائدة للمرة الثالثة، ومع ذلك ثبت البنك المركزي الفائدة وذلك يعكس استقلال البنك المركزي، إضافة إلى أن هناك مجموعة من العوامل لتحديد سعر الفائدة.

تنوع العوامل المؤثرة في سعر الفائدة 2024

 وأشار «عادل» إلى أن البعض يعتقد أن التضخم السبب الرئيسي لرفع أو تثبيت الفائدة ولكن التضخم ليس سبباً أساسياً، لأن في المرحلة المقبلة سيكون هناك عوامل كثيرة تؤثر في سعر الفائدة.

وأكد «عادل» في تصريحات لموقع “الجمهور” على أن الاقتصاد المصري جزء من الاقتصاد العالمي، إضافة إلى أن الاقتصاد العالمي ضعيف على الرغم من تحسين الأوضاع المالية العالمية، وذلك نتيجة التحديات الاقتصادية العالمية السابقة والحالية.

ولفت الخبير الاقتصادى إلى أن عام 2024 سيكون هناك العديد من العوامل التي تؤثر في قرارات البنك، أبرزها تحرك سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، إضافة إلى خفض قيمة العملة المحلية يترتب عليه قرارات البنك، وذلك بهدف سحب السيولة من الأسواق.

وأضاف كريم عادل، أن محدد سعر الفائدة، هو اتجاه الأسواق الناشئة لرفع أسعار الفائدة لتوفير السيولة النقدية في ظل توقف الكثير من أنشطتها الاقتصادية ومصادر دخلها وإيراداتها.