الخميس، 11 يوليو 2024

02:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لعلاج 80% من المصابين.. علماء يطورون روبوت الأمراض القلبية

روبوت الأمراض القلبية

روبوت الأمراض القلبية

نورهان عبدالعزيز

تُعتبر الأمراض القلبية من المشكلات الكبيرة التي تؤدي إلى الوفاة، لذا تدخل الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر وجاء بالحل عن طريق خلق روبوت الأوعية الدموية الذي يعمل وفقًا لخطة محكمة من خلال إتباع آليات معينة تنقذ ملايين الضحايا الذين يتسلل إليهم هذا المرض الخطير.

روبوت الأمراض القلبية

طور العديد من العلماء الصينيين، روبوت الأمراض القلبية الذي يسير عكس اتجاه تيار الدم بالأوعية الدموية، نظرًا لأنه من الآلات المغناطيسية الدقيقة، حسبما كشفت مجلة «إي إكسبلور».

وتُصمم هذه النوعية من الروبوتات من خلال القوس البيضاوي، فيتحرك على طول جدران الأوعية الدموية، نظرًا لأن مقاومة السائل تكون أقل، مما يخفض المقاومة بنسبة كبيرة.

وطبق العلماء هذه التجربة عمليًا، فوجدوا أن هذه الروبوتات تمر من خلال الأوعية الدموية في خلال 26 ثانية لتصل إلى عضلة القلب ومن ثم معالجتها، نظرًا لأن 80% من حالات الوفاة ناتجة عن النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الروبوتات على الطريقة الحديثة

أنشأت إحدى الشركات التركية روبوت حديث على شكل صيدلي يُدعى «ماربوت»، حيث يتواجد في الصيدلية أو في الميادين المختلفة، ليسأل الناس عن حالتهم الصحية، والأمراض التي يُعانون منها.

ويرحب الروبوت «ماربوت» بالزبائن، ويُقدم الحلول اللازمة لجميع المشكلات التي تواجهم، ومن ثم توضيح الأدوية المناسبة لحالتهم وكافة المعلومات الطبية التي تخص المشكلات المرضية.

ولعلك سمعت عن روبوت الطماطم الذي يُمكنه جني الثمار، حيث أجرى العديد من العلماء والباحثين عدة دراسات للوقوف على كيفية إنشاء هذا الروبوت المميز.