الأحد، 07 يوليو 2024

01:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هيحط الخطة والتشكيل.. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي مدربي كرة القدم؟

الـ AI والخطط التكتيكية

الـ AI والخطط التكتيكية

نورهان عبدالعزيز

اعتدنا على تطور الذكاء الاصطناعي وتدخله في كافة شيء، فهذه التقنية أثارت جدلًا كبيرًا في الأشهر الماضية لما لها من باعٍ كبير في جميع المجالات خاصةً المجال الرياضي، تُرى كيف آثرت هذه التقنية على الساحة المستديرة؟

الـ AI والخطط التكتيكية 

فرضت تقنية الذكاء الاصطناعي نفسها بقوة في الوسط الرياضي، فاستفادت أندية كرة القدم من هذه التقنية خاصةً أندية الدوري الإنجليزي مثل برايتون وبرينتفورد، حسبما كشفت الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا».

ويوفر الذكاء الاصطناعي العديد من البيانات عالية الجودة، علاوة على مساعدة المدير الفني في وضع الخطة والتشكيل المناسب، بجانب اختيار أفضل وقت للتبديلات في المباريات.

وتوضح تقنية الذكاء الاصطناعي أفضل اللاعبين في المباريات، مع تحديد أهم الصفقات التي يحتاجها الفريق، فتقنية الـ AI تسلط الضوء على الخطط التكتيكية التي يضعها المدير الفني لتحقيق الفوز في المباريات.

وقال ألدو كومي الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الرائدة في تحليلات كرة القدم: «في نهاية المطاف بالطبع يكن الذكاء الاصطناعي قادرًا على القيام بالعديد من المهام في كرة القدم خاصةً اختيار أفضل اللاعبين ووضع الخطط والتشكيل المناسب».

وأكمل حديثه قائلًا: «يوجد قريبًا مدربون يتشاورون مع مساعديهم من الذكاء الاصطناعي لاقتراح بعض الحلول الغريبة من الناحية التكتيكية مثل طرق اللعب المختلفة».

الذكاء الاصطناعي يختار أفضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم

الذكاء الاصطناعي لديه باعٍ كبير في عالم كرة القدم، فاختار أفضل تشكيلة في تاريخ المباريات والتي جاءت على النحو التالي، اللاعب يف ياشين في حراسة المرمى.

وضم خط الدفاع كلًا من كافو لاعب منتخب البرازيل، وباولو مالديني لاعب منتخب إيطاليا الشهير، بجانب فرانز بيكنباور لاعب منتخب ألمانيا، وروبرتو كارلوس لاعب منتخب البرازيل.

وجاء في خط الوسط كلًا من زين الدين زيدان، ومارادونا واللاعب الإسباني تشافي، على أن يقود هجومهم كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، وبيليه.