السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ناقوس خطر.. قمر صناعي يصطدم بالأرض في آواخر الشهر الجاري

القمر الصناعي Aeolus

القمر الصناعي Aeolus

كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن إمكانية اصطدام قمر صناعي بكوكب الأرض في الأسابيع المُقبلة، فيبلغ حجمه 1.3 طن، ويقترب منا بحوالي كيلو متر تقريبًا، وفقًا لما ذكرته وكالة ناسا العالمية.

وآثر نفاذ الوقود على إمكانية حدوث هذا التصادم، وبالتالي من الممكن احتراق القمر فور دخوله إلى المجال الجوي، ويتوقع العلماء والباحثون، حدوث هذا الأمر في أواخر شهر يوليو الجاري أو أغسطس المُقبل.

وتبذل وكالة الفضاء جهودًا كبيرة، لتوجيه الوقود المُتبقي إلى أماكن بعيدة عن السكان، لتجنب هذه المخاطر الكبيرة التي تحدث فور حدوث التصادم، مما يؤدي إلى وفاة العديد من الأشخاص، علاوة على بحث سبل تغيير مسار القمر الصناعي.

ويُسمى القمر الصناعي بـ Aeolus، وتم إطلاقه إلى الفضاء منذ 5 سنوات، فحلق على ارتفاع 320 كيلو متر، ويكمن الهدف الرئيسي من إرساله، تحسين وتنميه القدرة على التوقع بحالة الطقس والأرصاد الجوية.

وتُوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى اقتراب هذا القمر الصناعي من الأرض مثل إنعدام الجاذبية الأرضية، وارتفاع الحرارة بشكل كبير، إضافة إلى نفاذ الوقود.

ويُهاب الجميع هذا التصادم الذي ربما يسلب أرواح عدد كبير من الأشخاص، لذا يبحث العلماء عن سبل هامة، لحل هذه الأزمة الكبيرة.

search