السبت، 06 يوليو 2024

02:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مجلس النواب يناقش قانون بشأن تراخيص شركات البترول اليوم

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد ممدوح

يستأنف مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، جلساته العامة، اليوم الثلاثاء، ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة «لوك أويل أوفرسيز إيجيبت»، ويمتد البحث عن البترول وتنميته واستغلاله.

التنقيب عن النفط

ويتيح مشروع القانون إتمام الاتفاقية بين الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة «لوك أويل أوفرسيز إيجيبت ليمتد» للبحث عن الخام وتنميته واستغلاله، في منطقة عش الملاحة بصحراء مصر الشرقية، والدفع بالمزيد من الاستثمارات، وذلك لزيادة معدلات الإنتاج.

وتلتزم الشركة بسداد ﻣﻨﺤﺔ ﺗﻮقيع ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺮدة ﺑﻘﻴﻤﺔ ﻣﻠﻴﻮن دوﻻر، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ إﻧﻔﺎق ﺣﺪ أدﻧﻰ ﻟﻼﻟﺘﺰاﻣﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﻘﻴﻤﺔ 8 ﻣﻼﻳﻴﻦ دولار، ﻟﺤﻔﺮ 5 آﺑﺎر أخرى، ويكون هناك فترة ومدتها  5 ﺳﻨﻮات لتنتهي في  10 دﻳﺴﻤﺒﺮ 2027 ﻟﻠﻘﻴﺎم  بعمليات الحفر.

وﺗﻠﺘﺰم «لوك أويل أوفرسيز إيجيبت»، ﺧﻼل ﻋﺎﻣﻴﻦ ﺑﺤﻔﺮ 3 آﺑﺎر ﺗﻨﻤﻮﻳﺔ، وإﻋﺎدة ﻣﺴﺎر عدد اثنين آخريين ﺑﻘﻴﻤﺔ إجمالية 8 ﻣﻼﻳﻴﻦ دوﻻر.

وتشهد الجلسة العامة، أيضًا، مناقشة تقرير اللجان المتخصصة، التي أوصت بالموافقة على هذه  الاتفاقية، لدورها في زيادة اقتسام حصة هيئة البترول، والحصول على منح غير مستردة.