السبت، 05 أكتوبر 2024

07:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أمير الكويت الجديد.. أخ غير شقيق للشيخ نواف الأحمد وعمره 83 عاما

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أيمن عبدالمنعم

A A

بدأت الأنظار تلتفت إلى ولي عهد الدولة الكويتية القادم، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والذي سيتولى بصورة تلقائية زمام الحكم في الكويت، وذلك عقب إعلان الديوان الأميري الكويتي وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ظهر اليوم السبت، بتوقيت الكويت.

أمير الكويت الجديد

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عام 1940، أي بعد ثلاث سنوات من ميلاد أخيه غير الشقيق الشيخ نواف، وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية والتي تعد أول مدرسة نظامية بنظام تعليمي حديث داخل دولة الكويت، ثم درس العلوم الشرطية في كلية هندون الإنجليزية للشرطة.

وبدأ الشيخ مشعل الأحمد مسيرته المهنية في عالم الشرطة الكويتية عقب تخرجه في الكلية عام 1960، ليتولى منصب رئيس المباحث العامة الكويتية، برتبة العقيد عام 1967، مستمرًا في المنصب حتى عام 1980، ليتحول اسم جهاز المباحث العامة الكويتية إلى جهاز أمن الدولة.

واستكمالًا لمسيرته المهنية في مجال الأعمال الشرطية، عُين بموجب مرسوم أميري يحمل رقم (12/2004)، والذي صدر في الـ13 من أبريل 2004 نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

وخلال مسيرته تولى العديد من المناصب، والتي كان منها، الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية، ورئيسا لديوان شعراء النبط، إلى جانب كونه واحدًا من مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي متوليًا الرئيس الفخري لها.

وبموجب المبايعة الأميرية التي صدرت عن أمير الكويت السابق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وعن مجلس الأمة الكويتي، في الـ 8 من أكتوبر عام 2020، ليصدر الشيخ نواف في التاسع من أكتوبر من نفس العام، مرسومًا أميريًا بمبايعته وتعيينه وليا لعهد أمير دولة الكويت، ليؤدي اليمين الدستورية أمام الأمير في العام ذاته.

وفُوض الشيخ مشعل خلال حياته بالقيام ببعض المهام الأميرية، والتي منها، إجراء المشاورات التقليدية لتعيين رئيس الوزراء، إلى جانب تعيين الوزراء، والسماح للوزراء ورئيس الوزراء وكبار الموظفين بالإدلاء باليمين الدستورية أمامه، وإبرام المعاهدات الدولية، وغيرها من المهام الموكلة لأمير الدولة بموجب الدستور الكويتي.

search