الخميس، 11 يوليو 2024

03:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماندو العدل يحيي ذكرى وفاة الراحل أحمد راتب

أحمد راتب

أحمد راتب

محمود الجلفي

حرص المخرج ماندو العدل، على إحياء ذكرى وفاة الفنان القدير أحمد راتب، الذي رحل عن عالمنا في 14 ديسمبر من عام 2014، تاركًا بصمة فنية في قلوب كل محبيه وجمهوره، وتسبب خبر رحيله في حزن كبير.

كتب ماندو العدل منشورا على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، به صورة تجمعهما، وعلق عليها قائلًا: «ذكرى وفاة حبيبي الأستاذ الكبير أحمد راتب.. ألف رحمة ونور».

حكاية أحمد راتب مع الجن

امتلأت حياة الفنان أحمد راتب بالعديد من الحكايات، وفاجأ جمهوره بحكاية غريبة تعرض لها بسبب كتاب قديم اطلع عليه، وذلك خلال لقائه في برنامج الفنان حسين الإمام، ورفض بعدها أن يفتح ذلك الموضوع مرة أخرى، تجنبًا للعواقب التي من الممكن أن يتعرض لها جراء الكلام في أمورٍ محظورة.

وقال «راتب» إنه كان موجود في دبي ذات مرة لتصوير أحد أعماله الفنية، وخلال زيارته هناك دعاه أحد أصدقائه للعشاء بمنزله، وكان ذلك الرجل مولع بالقراءة، ولديه مكتبة ضخمة تحتوي على العديد من الكتب الشيقة.

وأوضح أنه لفت نظره كتاب قديم شكله غريب رفض ذكر اسمه، مما أثار فضوله للاطلاع عما بداخل الكتاب، وعندما فتح الكتاب ظل يقرأ بشغف، وأخذ رحلة عميقة بين صفحاته، ليلاحظ صديقه انشغاله بهذا الكتاب، وسأله عن السبب، ليرد عليه قائلًا إنه يعشق كل شيء قديم، لذا أهداه الكتاب فورًا حتى يستمتع أكثر بقراءته، وأعجب أحمد راتب بالهدية وقبلها.

وكانت المفاجأة عندما شرح صديقه مضمون الكتاب، إذ إنه كتاب عن السحر مترجم للغة العربية، لكنه مُنع من الطباعة بسبب خطورته.

وعندما سمع أحمد راتب ذلك زاد إعجابه وشغفه لقراءة الكتاب أكثر، ولم يكن يعلم أن ذلك الكتاب سيكون لعنة تتسبب في معاناته.

وبعد عودة أحمد راتب إلى مصر انشغل كثيرًا في تصوير أعمال فنية جديدة، ولم يكن لديه وقت كافي حتى يستكمل قراءة الكتاب، وفي يوم ما وهو في طريقه لمبنى الإذاعة والتليفزيون، اعترض طريقه شخص ضخم يرتدي عباءة بيضاء، شعره أسود وطويل، نظر إليه وضحك كثيرًا، وفجأة اختفى من أمامه عن مرمى بصره، وكانت تلك المرة الأولى التي يراه بها.