السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يحمل 3 أقمار.. الصين تطلق صاروخ «تشوتشيويه -2 واي-3»

صاروخ «تشوتشيويه -2 واي-3»

صاروخ «تشوتشيويه -2 واي-3»

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلقت الصين صاروخًا يحمل «تشوتشيويه -2 واي-3» صباح اليوم السبت 10 ديسمبر 2023 من مركز جيوتشيوان لإطلاق عدد من الأقمار الاصطناعية في شمال غربي الصين.

وكشفت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أن الصاروخ يحمل أقمار «هونجهو و هونجهو-2 و تي واي-33»، وتم إرسالهم إلى مدار مخطط له. وكانت الصين قد أطلقت صاروخًا من طراز «سيريس-1 واي 9»، لإرسال قمرين صناعيين مختلفين إلى المدارين المخططين لهما.

وأوضحت الوكالة، أن الصاروخ انطلق في تمام الساعة السابعة والنص صباحًا بتوقيت بكين، وتُعتبر هذه العملية هي المهمة الـ 11 التي تعتمد على صواريخ من سلسلة (سيريس-1).

ولفتت الوكالة، إلى أن سرعة الصاروخ التجاري تصل إلى 1.4 متر، وطوله يبلغ حوالي 20 مترًا ووزنه يُقدر بـ 33 طنًا، ويحمل حمولة تصل إلى 300 كيلو جرام على ارتفاع 500 كيلومتر.

صاروخ بمواصفات مختلفة

وأطلقت نفس الوكالة في وقت سابق صاروخ يبلغ 1.4 متر، ويصل طوله إلى 20 متر ووزنه إلى 33 طن، ويتمتع بقدرات خارقة، فيمكنه حمل أكثر من 300 كيلو جرام على ارتفاع 500 كيلومتر على مدار متزامن مع الشمس.

وتهدف هذه الأقمار إلى اكتشاف بيئة الأرصاد الجوية، على أن يهدف الآخر إلى توفير خدمات تطبيقات الأقمار الصناعية لتصوير المناطق الواسعة بشكل شامل، ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب.

وصمم الصاروخ خصيصًا لإرسال أقمار صناعية متناهية الصغر إلى المدارات المنخفضة، علاوة على إمكانية حمل قمر صناعي واحد وأقمار صناعية كثيرة، لتنفيذ العديد من الخدمات.

search