السبت، 05 أكتوبر 2024

05:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة صادمة «بتقولك» الموبيل مفيد لصحتك العقلية

استخدام الموبايل

استخدام الموبايل

الزهراء علام

A A

يعلم الجميع مخاطر الهاتف المحمول في ظل تحذيرات الكثير من الخبراء منه، غير أن الأمر في حديثنا مختلف هذه المرة، حيث ظهرت دراسة مؤخرا تشكل صدمة كبيرة حول علاقة استخدام الموبيل بالصحة العقلية والمدهش أن هذه الدراسة وجدت علاقة إيجابية بين استخدام الموبيل وبين التقليل من خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية. 


المدة الصحية لاستخدام الموبايل

توصل باحثون من جامعة «هانيانغ» في كوريا أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عامًا والذين استخدموا هواتفهم لمدة أقل من ساعتين يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب ومشاكل النوم والتوتر والأفكار الانتحارية وإدمان الكحول مقارنة بأقرانهم الذين لم يستخدموا الهواتف.

استخدام الموبايل

يذكر الباحثون أن قضاء الوقت القليل على الهواتف من المحتمل أن يكون مفيدا، غير أن قضاء أكثر من 4 ساعات زادت بنسبة تصل إلى 22% من خطر الإصابة بهذه المشاكل الصحية، كما توصلت معظم الأبحاث أن قضاء الوقت المفرط أمام الشاشات يمكن أن يكون ضارًا بصحة الإنسان ويسبب الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد استخدام الموبيل

يشير الباحثون أن استخدام الموبايل مفيد اجتماعياً، حيث يساعد على محاربة العزلة والوحدة، كما أن استخدام الهواتف الذكية لمدة ساعة أو ساعتين يمثل أمرا وقائيًا في وجه محاولات الانتحار، كما أن النتائج توصلت إلى أن استخدام الهواتف الذكية لمدة أقل من ساعتين يوميًا مفيدة للصحة العقلية مقارنة بعدم استخدام الهواتف.

وكشف الباحثون عن بيانات عامي 2017 و2020 من الاستطلاع المستند إلى الويب الخاص بسلوك الشباب الكوري والذي يحتوي على 103 أسئلة حول الصحة البدنية والعقلية، بأن 50 ألف مراهق، حيث توقف الباحثون عند العلاقة بين استخدام الهاتف والنتائج الصحية، مع الانتباه إلى عوامل أخرى مثل العمر والجنس والاقتصادية والحالة الاجتماعية، وذلك مقارنةً بالنتائج الصحية للأشخاص الذين لم يستخدموا الهاتف.

استخدم المراهقون هواتفهم لمدة لا تقل عن ساعتين يوميًا كانوا أقل عرضة للتوتر بنسبة 30%، وأقل عرضة بنسبة 27% للنوم السيئ، كما أن جاءت نسبة 38% أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وأقل عرضة للانتحار بنسبة 43%، وأقل عرضة لتعاطي الكحول بنسبة 47%، وارتبطت هذه النسب لدى المراهقين الذين استخدموا هواتفهم لمدة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات في اليوم، وتوصل الفريق إلى أن استخدام الموبيل كان له تأثير سلبي على النتائج الصحية يصل إلى

search