الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حدث في الصين.. بدء تشغيل أكبر مختبر فيزيائى تحت الأرض

 أول مختبر فيزيائى

أول مختبر فيزيائى

نورهان عبدالعزيز

A A

صوبت الصين اليوم أذهان العالم إليها بعد بدء تشغيل أول مختبر فيزيائي يقع على عمق 2400 متر في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، فيُعد هذا المختبر أول وأكبر مختبر في العالم تحت الأرض.

وكشفت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن هذا المختبر يفيد البشرية بشكل كبير، نظرًا لأنه يوفر فضاء نظيف يساعد على حجز معظم الأشعة الفضائية، بسبب العمق الشديد.

وأوضحت الوكالة، أن المرفق العميق (دورف) للتجارب الفيزيائية المتقدمة يوجد أسفل جبل جينبينج فى ولاية ليانغشان، وبدأت الأعمال الأولى من بنائه فى شهر ديسمبر من عام 2020.

ولفتت الوكالة، إلى أن هذا المرفق يتمتع بسعة فضائية عالية تصل إلى 330 ألف متر مكعب، كما أنه يُعد المرحلة الثانية من مشروع مختبر جينبينغ تحت الأرض فى الصين.

وكشف البروفيسور يويه تشيان أحد علماء المرفق، أنه يمكن للمرفق أن يصبح مركزًا عالميًا للبحوث العلمية العميقة تحت الأرض، كما أنه يعمل في جميع التخصصات لتطوير البحوث في الصين.

ودخل هذا المشروع حيز الاستخدام فى نهاية عام 2010 من المرحلة الأولى من مختبر جينبينغ تحت الأرض فى الصين، وتبلغ سعته نحو 4000 متر مكعب، كما أن المختبر حقق العديد من الإنجازات العلمية.

الصين تطلق «سيريس-1 واي 9»

وأطلقت الصين اول أمس صاروخًا من النوع «سيريس-1 واي 9» من شمال غربي البلاد وتحديدًا من مركز جيوتشيوان، لإرسال قمرين صناعيين إلى المدارات المخطط لها، حسبما كشفت وكالة «الأنباء الصينية»، فتعتبر هذه العملية هي المهمة الـ 11 التي تعتمد على صواريخ من سلسلة (سيريس-1).

search