الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر المبيد القاتل "سنايبر 1000".. بق الفراش يدفع الفرنسيين للانتحار

بق الفراش

بق الفراش

الزهراء علام

A A

تستمر أزمة فرنسا مع عدم الوصول لحل يقضي على حشرة بق الفراش نهائيا،  حيث تفاقمت الأزمة ما دفع المواطنين لطرق أودت بهم للانتحار، وهو ما دفع السلطات الفرنسية إلى توجيه تحذير لكل الأشخاص الذي يرغبون في مكافحة هذا التفشي الذي اجتاح البلاد بعد تعرض البعض لخطر التسمم جراء استخدام مبيدات حشرية يحظر استخدامها بهدف القضاء على البق.

وذكرت وكالة الغذاء والبيئة والصحة والسلامة المهنية الفرنسية إن عمليات التفتيش توصلت إلى استخدام منتج سبق حظره في عام 2013 يحمل اسم سنايبر 1000 إي سي دي دي في بي، كما أشارت إلى أن 206 أشخاص أصيبوا بالتسمم بين يناير 2018 ويونيو من العام الجاري.

وأوضحت  أن المنتجات المحظورة من المحتمل أن تسبب المرض عند ملامستها أو ابتلاعها، وأن الأمر قد يصل إلى حدالوفاة عند استنشاقها.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقارير تحتوي على صور بق الفراش في فرنسا خلال الشهرين الماضيين، كما تأثرت دور السينما والمكتبات العامة ووسائل النقل العام والمدارس.

وقالت الوكالة إن الحشرات انتشرت بشكل مبالغ خلال السنوات الأخيرة، وأضافت أن نحو 11% من جميع الأسر تأثرت بالأزمة خلال عامي 2017 و2022.

في حين يقاوم بق الفراش جميع أنواع المبيدات الحشرية المتاح تداولها تجاريا، ومن الأفضل القضاء عليه بالحرارة أو البخار أو التجميد. كما أن طلب المساعدة المهنية يمثل حلاً أخيراً لمواجهة الأزمة.

وأعلنت السلطات إغلاق مدرستين واحدة في مرسيليا، والأخرى في بلدة فيلفرانش سور سون، خارج ليون في جنوب شرق فرنسا لبدء تطهيرها المدرستين، كما تم إغلاق 5 مدارس تضم 1500 طالب توقفوا عن الحياة التعليمية بسبب الحشرة مصاصة الدماء وذلك في شهر أكتوبر الماضي من العام الحالى.

search