السبت، 05 أكتوبر 2024

09:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في مهمته الـ 11.. الصين تطلق صاروخ «سيريس-1 واي 9»

صاروخ سيريس-1 واي 9

صاروخ سيريس-1 واي 9

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلقت الصين صباح اليوم الثلاثاء صاروخًا من النوع «سيريس-1 واي 9» من شمال غربي البلاد وتحديدًا من مركز جيوتشيوان، لإرسال قمرين صناعيين إلى المدارات المخطط لها، حسبما كشفت وكالة «الأنباء الصينية».

صاروخ «سيريس-1 واي 9»

وانطلق الصاروخ في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم بتوقيت بكين، وتُعتبر هذه العملية هي المهمة الـ 11 التي تعتمد على صواريخ من سلسلة (سيريس-1).

وكشفت وكالة «الأنباء الصينية»، أن الصاروخ التجاري يبلغ 1.4 متر، ويصل طوله إلى 20 متر ووزنه إلى 33 طن، ويتمتع بقدرات خارقة، فيمكنه حمل أكثر من 300 كيلو جرام على ارتفاع 500 كيلومتر على مدار متزامن مع الشمس.

وتهدف أحد الأقمار إلى اكتشاف بيئة الأرصاد الجوية، على أن يهدف الآخر إلى توفير خدمات تطبيقات الأقمار الصناعية لتصوير المناطق الواسعة بشكل شامل، ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب.

وصمم الصاروخ خصيصًا لإرسال أقمار صناعية متناهية الصغر إلى المدارات المنخفضة، علاوة على إمكانية حمل قمر صناعي واحد وأقمار صناعية كثيرة، لتنفيذ العديد من الخدمات.

الرحلات الفضائية

ترغب وكالات الفضاء الأوروبية في وضع خطة جديدة ومختلفة للتعامل مع استكشافات الفضاء، لإعادة البضائع التجارية إلى سطح الأرض في خلال 5 سنوات، حسبما كشف موقع space.

ويكمن الهدف الأساسي في تطوير مركبة تجارية مميزة يمكنها توصيل جميع الإمدادات إلى محطات الفضاء المختلفة، وبنفس الحال إعادة البضائع إلى سطح الأرض بحلول عام 2028، فالوكالة لديها 5 سنوات لتنفيذ هذه الفكرة.

search