الثلاثاء، 30 يوليو 2024

07:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طارق السيد في ندوة «الجمهور»: الإعلام «الأهلاوى» هو السبب في مشاكل الزمالك.. «وجبت فتوح بفلوس من جيبي»

طارق السيد

طارق السيد

قسم الرياضة

A A
  • رسالتي للرئيس السيسي: «كمل ياريس واحنا معاك»
  • الإعلام «الأهلاوي» هو السبب في مشاكل الزمالك
  • «موسيماني» لا يصلح لتدريب الزمالك
  • عمر كمال «خلص» في الأهلي وكنت أفضل انضمامه للزمالك 
  • من حسن حظ الزمالك إني اكتشفت «زيزو» 
  • «زيزو» اتعرض على الأهلي ولكن النادي رفض اللاعب
  • رضا سليم لاعب جيد ولكن «رايح سكة غلط»
  • «زيزو» لا ينتمي إلى الأهلي وشايل جميل الزمالك 
  • الزمالك فرط في إمام عاشور وانتقاله إلى ميتلاند الدنماركي «مش كوبري»
  • أحمد فتوح أخطأ في حق نفسه قبل الزمالك ولكن العقاب «قاسي»
  • جلبت «فتوح» للزمالك بفلوس من جيبي وهو الأفضل في إفريقيا
  • الأهلي لديه «عقدة» من صن داونز
  • سيد عبد الحفيظ اتظلم مع الأهلي
  • موديست هو «قاطرة بشرية» وليس مهاجما
  • عبدالله السعيد لن يتكرر وأتمنى انضمامه للزمالك
  • نجلى «مستحيل» يلعب للأهلي ولا أحب الخيال

«حلواني الجبهة اليسرى ومكتشف النجوم».. هكذا لقبته جماهير الفارس الأبيض، طارق السيد نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، يُثير الجدل بتصريحاته ولا يخشى أحدا، صاحب وجهة نظر صائبة، ولا يختلف على قدراته الفنية اثنان، لفت الأنظار وهو لاعب كرة قدم، وينتظره الجماهير وهو مدرب.

وفتح «السيد» قلبه خلال استضافته في ندوة لموقع «الجمهور»، وإلى نص الحوار: 

ما هو تقييمك للمشهد الانتخابي الحالي؟

الانتخابات الرئاسية هي استحقاقات مهمة للغاية، ومن موقع الجمهور أطالب الجميع بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية و«بلاش سلبية»، لأن مصر تُحاط بالعديد من المشاكل ويجب أن نقول للجميع الشعب المصري «إيد واحدة»، انزل شارك وقول رأيك والقيادة السياسية على المستوى الرياضي حدث بها طفرة رائعة، وأتمنى من الشعب المصري أن يكون لديه روح المشاركة «مش هنسيب البلد تضيع» وأتمنى اللجان يكون فيها زخم ورسالتي للرئيس السيسي: «كمل يا ريس واحنا معاك». 

ما تعليقك على وجود أربعة مرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024؟

لأول مرة في مصر تكون الانتخابات الرئاسية بوجود أربعة مرشحين أمام الرئيس الحالي، التنوع رائع وأنا مساند قوي للرئيس السيسي ولكن أقول للجميع انزل وشارك لأي مرشح تختاره، والدولة المصرية لا يوجد لديها مانع بسبب الديمقراطية الموجودة في مصر بالوقت الحالي. 

رأيك في موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية؟

منع تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أمر غير سهل، وبالنسبة لنا الأمر خطوط حمراء «نشيل الفلسطينيين على دماغنا ولكن وهما جوا بلدهم»، ولا يوجد عندنا استعداد لتصفية القضية وأطفالنا بدأت تفهم القضية وتؤيد المقاطعة، وإسرائيل هي من تخلق العداوة على الرغم من وجود معاهدة سلام بيننا وبينهم.

ما هي كواليس اكتشافك لـ «زيزو»؟

أحمد سيد زيزو كان محترفاً في البرتغال ومن حسن حظ الزمالك، إن جواز السفر الخاص بزيزو اتسرق ورجع إلى مصر، لتبدأ رحلة اللاعب معي وبسبب كونه من مواليد المنيا وأنا كنت أتولى الإدارة الفنية للنادي، ومن أول تمرين له معي رأيت لاعباً مختلفاً وإمكانيات رائعة، بالإضافة إلى عقلية، ولفت نظري إلى حد بعيد وبعد التمرين قابلت والده لأقول له إنه يجب أن يلعب في ناد كبير في مصر وقلت له نصًا: «عاوز أوديه الزمالك».

هل من الممكن أن نرى «زيزو» لاعبًا في الأهلي؟

المفاجأة التي لا يعرفها أحد أن «زيزو» قبل أن ينضم إلى الزمالك اتعرض على الأهلي ولكن النادي رفضه، وبالتأكيد زيزو لا ينتمي إلى الأهلي والدليل على ذلك عرض الريان القطري لضم «زيزو» في الموسم الماضي بمبلغ 5 ملايين دولار، ولكن اللاعب بسبب ارتباطه بالزمالك رفض العرض، وأصدق ما يُقال عنه أنه «ابن أصول»، وكانت طائرة خاصة تنتظر اللاعب ولم يرحل، وهذا أكبر دليل أن «زيزو» شايل جميل نادي الزمالك وجمهور الزمالك هو صاحب الفضل عليه.

هل يفعل «زيزو» مثلما فعل إمام عاشور؟

تعلمت من كرة القدم أن هناك متغيرات كثيرة، ولكن الأمر المؤكد أن «زيزو» عقلية مختلفة عن إمام عاشور، وهناك العديد من المواقف التي تثبت ذلك، وفي بداية الموسم الجاري لم يحصل اللاعب على مستحقاته، وفي الوقت ذاته كان هناك عرض بمبلغ خرافي من الشباب السعودي يكاد يتخطى النصف مليار جنيه، ولكن رفض الرحيل وهذا دليل على اختلاف عقليته، ولكن المتغيرات القادمة لا أعلمها.

هل الزمالك هو السبب في رحيل إمام عاشور؟

بالتأكيد الزمالك هو السبب في كل ما حدث للاعب، وإمام عاشور كان يرغب في البقاء داخل الزمالك، ولكن لأجل مصالح شخصية هناك أشخاص كانت ترغب في رحيل اللاعب بسبب «البيزنس»، وانتقاله إلى ميتلاند الدنماركي «مش كوبري»، وأكرر نصًا: «إمام عاشور اتفرط فيه من الزمالك واللاعب شخصيًا قالي أنا عندي استعداد أكمل». 

هل يُكرر الزمالك الخطأ ويفرط في أحمد فتوح؟

بالفعل أحمد فتوح إضافة كبيرة لنادي الزمالك وهو أفضل باك شمال في إفريقيا، وعرض اللاعب للبيع جاء بسبب مشكلة، ومن وجهة نظري كان من الأفضل احتواء الموقف وعقاب اللاعب بطريقة، وأنا جزء من المفاوضات بين أحمد فتوح والزمالك، ومجلس إدارة الزمالك لا يفكر في رحيل فتوح، ولم تكن هناك نية لتسليم اللاعب للجمهور مثلما روج البعض خلال الفترة الماضية، وفتوح أخطأ في حق نفسه قبل الزمالك.

من الأفضل.. علي معلول أم أحمد فتوح؟

أحمد فتوح الأفضل في أفريقيا وليس في مصر فقط، وعامل السن ظالم لفتوح عند مقارنته بعلي معلول لاعب الأهلي، ولكن من وجهة نظري الفنية «فتوح» أفضل «باك ليفت» في إفريقيا، وعندما جلبت فتوح لنادي الزمالك وراهنت عليه ودفعت من جيبي الخاص «20 ألف جنيه» لمعرفتي بقدرات اللاعب.

هل تفاوت العقود في الزمالك يسبب أزمة؟

تفاوت العقود في الزمالك لا يمثل أزمة إطلاقا في غرفة ملابس النادي، ولم يطلب «فتوح» التساوي بأحمد سيد زيزو في الأرقام ولم يذكر اسم «زيزو» من الأساس، وعرض أحمد فتوح  طلباته المادية فقط ولكن يوجد «هبيدة» في الإعلام، عندما تحدثوا بطلب فتوح 65 مليون جنيه منحة تعاقد وعقدا بـ35 مليوناً في الموسم كل دا «هبد»، ولا يوجد له أساس من الصحة، وفيه نجوم كبار «بيهبدوا».

ما سبب المشاكل المستمرة داخل الزمالك؟

يتساءل الجميع لماذا يحدث كل ذلك في نادي الزمالك، وهذا بسبب الآلة الإعلامية القوية التي يمتلكها النادي الأهلي، لأنه لا يوجد حيادية في التعامل في الإعلام المصري بين الأهلي والزمالك، وتوجد مشكلة كبيرة بين بيرسي تاو والمدير الفني للنادي الأهلي مارسيل كولر لكن لم يتحدث أحد، لماذا يتم التعامل مع مشاكل النادي الأهلي بهذا الشكل وعلى النقيض مع الزمالك؟، للأسف هذا ما يفعله الإعلام «الأهلاوي»، ومشاكل نادي الزمالك جميعها إدارية.

رأيك في موقف «فيتوريا» مع لاعبي الزمالك المستبعدين؟

المدير الفني لمنتخب مصر له كامل الحرية في اختيار اللاعبين، بغض النظر عن المشاكل بين اللاعب والنادي، والبعض يأخذ الموضوع بالعاطفة، ومن الممكن أن ننظر إلى الموضوع من وجهة نظر مختلفة، لو حدثت مشكلة مع المنتخب، هل ستعاقب الأندية لاعبيها؟ هل عاقب الأهلي لاعبيه؟ لماذا نطالب المدير الفني بعقاب اللاعبين، وكوني "زملكاوي" لا ألوم المدرب على استدعاء فتوح وصبحي، هو المسؤول الأول عن النتائج في الفوز والخسارة؟

تعليقك على أداء مصطفى شلبي ومحمد عبد الغني مع الزمالك؟

مصطفى شلبي لاعب جيد، وكان يؤدي بشكل جيد خلال فترة مشاركته، لكن الإصابة هي التى عطلت مسيرته، وهو إضافة كبيرة للنادي، «عبد الغني» هذا الموسم هو الأسوأ له منذ قدومه لنادي الزمالك.

هل أصبح الأهلي «عقدة» الزمالك؟

مشكلة الزمالك كانت في أوسوريو، في المقابل لا يوجد من يتحدث عن عقدة الأهلي وصن داونز التي من وجهة نظري أنها الأصعب.

كيف ترى كولر في الفترة الأخيرة في ظل الأداء المتذبذب؟

كولر بدأ بداية جيدة مع الأهلي، لكن مؤخرًا أصبح يمر بظروف لا أفهمها، هل هو وفرة اللاعبين في كل المراكز هي السبب، الأزمة بالنسبة لكولر تتمثل في اهتزاز مستوى الكثير من اللاعبين في الفترة الأخيرة، وهناك وجهة نظر هي: «لو اسكواد بيراميدز في الأهلي والزمالك يقدر ياخد كأس العالم». 

هل سيد عبدالحفيظ تعرض للظلم؟

سيد عبدالحفيظ صنع تاريخًا كبيرًا مع الأهلي كمدير للكرة، ومشكلة «عبدالحفيظ» هي الطريقة التي رحل بها لأنه تفاجأ بقرار رحيله دون سابق إنذار، ومن الممكن أن نقول إنه تعرض للظلم بسبب طريقة رحيله.

ما رأيك في أنتوني موديست مهاجم الأهلي؟

موديست هو «قاطرة بشرية ومهاجم فتاك»، والمفترض أن ينضم إلى الجهاز الفني للنادي الأهلي، وكونه هداف الدوري الألماني منذ 3 سنوات، لا يمنحه إمكانية التواجد داخل النادي الأهلي.

هل وجود معتمد جمال في هذا الوقت مخاطرة؟

فكرة وجوده من عدمه يرجع إلى مجلس الإدارة بكل تأكيد، لكن بالنظر إلى نتائج الفريق الأخيرة، فإنه خاض 3 مواجهات فاز في جميعها وحقق نتائج إيجابية، ولا بد من وجود الدعم الكامل من الجميع وبالأخص جماهير نادي الزمالك في الفترة الحالية لمعتمد جمال، إلى حين اتخاذ مجلس الإدارة القرار النهائي سواء بالإبقاء على معتمد جمال أو التعاقد مع مدير فني أجنبي، لكن في الفترة الحالية معتمد هو المسؤول عن نادي الزمالك وله كل الدعم والمساندة، وفي الأول والآخر معتمد ابن من أبناء الزمالك.

هل موسيماني يصلح لتدريب الزمالك؟

موسيماني قدم مستويات جيدة مع النادي الأهلي، لكن لا يصلح لتدريب الزمالك، وهناك مجلس إدارة هو الذي يحدد؟ .

ما رأيك في وجود أندية الشركات بالدوري المصري؟

هذا الكم من اللاعبين المتواجد في بيراميدز لو كان موجوداً في الأهلي لحصل على كل البطولات، لكنهم لم يحصلوا على أي بطولة حتى الآن بسبب عدم وجود جماهير، هم فقط يتعاقدون مع اللاعبين بمبالغ خرافية مثل بيراميدز، والسؤال الأهم هل حجم البطولات التي يحصلون عليها يتناسب مع حجم الأموال التي ينفقونها؟ بكل تأكيد لا، والكرة في مصر أصبحت تتمثل في المال.

ما موقف عمر كمال من الأهلي والزمالك في يناير؟

على حد علمي عمر كمال مخلص في الأهلي، ولكن لو أنا في الموقف نفسه هروح الزمالك بدلًا من الضغوط التي سيلقاها في الأهلي وفرصه في الزمالك أعلى من الأهلي.

من الأقرب للحصول على لقب الدوري هذا الموسم؟

الأكثر استقرارًا في مصر هذا الموسم على المستوى الفني هو النادي الأهلي ثم بيراميدز، ولكن الأمر في الدوري المصري ليس بالبعيد وعلى الرغم من المشاكل في الزمالك الفارق بينه وبين الأهلي 4 نقاط فقط، على المستوى القاري صن داونز هو الأقرب لكل البطولات الإفريقية. 

هل من الممكن أن نرى نجلك يلعب للأهلي؟

بكل تأكيد ليس من الممكن أن يلعب نجلي «حمزة» في الأهلي لأنه زملكاوي، ولن أقبل العمل في الأهلي لأن هذا خيال، والجماهير تقيس الزمالك على المجلس القديم والمجلس الحالي لا يرغب في التفريط في أبنائه.  

من هو اللاعب الذي تتمناه في الزمالك؟

ما تمنيته أن يأتي للزمالك هو عبدالله السعيد حتى الموسم الماضي، على الرغم من عمره ولكن هو خامة لن تتكرر وهم آخر اللاعبين المصريين الموهوبين هو ومحمود عبد الرازق شيكابالا، وأيضا يعجبني رضا سليم هو لاعب جيد ولكن «رايح في سكة غلط».