السبت، 05 أكتوبر 2024

11:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس السيسي يدعو قادة العالم لإنقاذ الأرض وتقديم التمويل اللازم لتغير المناخ

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إنه من المهم التأكيد على مبادئ الانصاف والانتقال العادل والمسئوليات المشتركة متباينة الأعباء، باعتبارها مبادئ أساسية في إطار متعدد الأطراف.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته التي ألقاها ضمن فعاليات اليوم الثاني من قمة المناخ COP28، أن مصر حرصت خلال قمة شرم الشيخ السابقة على إطلاق العديد من المسارات التي تسهم في تحقيق تطلعات القاهرة في هذا الصدد، والتي كان منها، إنشاء صندوق تنمية الدول النامية لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية، إلى جانب برنامج العمل حول الانتقال العادل، وبرنامج عمل لخفض الانبعاثات.

وأضاف السيسي، أن مصر مهّدت الطريق أمام التوصل الى هدف عالمي للتكيف مع التغيرات المناخية، معربًا عن تقديره لقادة العالم، في ضوء ما شهده من نتائج خلال هذا العام، سواء ما يتعلق بالنقاشات حول الانتقال العادل أو تفعيل برنامج خفض الانبعاثات، في قطاعي الطاقة والنقل، إلى جانب التوصل لتوصيات حول تفعيل التمويل للدول النامية في مواجهة الخسائر والأضرار المناخية.

وأوضح الرئيس السيسي في كلمته، أن نجاح تلك الجهود يرتكز إلى توافر التمويل المناسب من حيث أدواته وآلياته أو مصادره وحجمه وتيسير النفاذ إليه.

وأضاف الرئيس، أن ذلك الأمر يقود إلى ضرورة صياغة رؤية مشتركة أو توصيات متفق عليها حول تطوير كافة عناصر المنظومة من مؤسسات تمويل أو تقييم أو القطاع الخاص، مضيفًا: أن تحقيق تلك الأهداف هو أمر ممكن إذا عملنا معًا بروح التعاون والمشاركة، داعيًا، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات أكثر طموحًا بمؤتمر دبي، وتوسيع إطار المشاركة المجتمعية.

واختتم الرئيس السيسي كلمته، بتأكيد التزام مصر بمواجهة تحدي تغير المناخ، موجهًا نداءً عالميًا إلى جميع الأطراف بتقديم الدعم الكامل والمخلص للإمارات لضمان خروج مؤتمر دبي بنتائج تاريخية، مؤكدًا لشعوب العالم على قدرتهم في إنقاذ موطن الأرض من التحديات المناخية التي تواجهه.

search