الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسلسلات تحمل أسماء أغاني وبرامج بين الإفلاس الفني واستغلال النجاح

مسلسل العودة اللبناني والمصري

مسلسل العودة اللبناني والمصري

ندى يوسف

A A

«باب النجار مخلع».. مثل ينطبق على الكثيرين من صناع الدراما، الذين يعتمدون على نجاح أسماء أغاني أو برامج تلفزيونية ناجحة، ويطلقونها على أعمالهم الفنية، استغلالًا للنجاح الكبير الذي حققته تلك الأعمال، بدلًا من أنهم يحققون نجاح جديد ويقترحون أفكارًا وأسماء جديدة من شأنها إبهار الجمهور، مما يدل على الإفلاس الفني، وغياب الإبداع عن أصحابه.

وأصبح الجمهور تائه أمام هذه الأسماء المتكررة، لدرجة أنهم يتخيلون بأنها نفس الأحداث، ورغم ذلك يدفعهم هذا بقدر كبير لمتابعة تلك الأعمال، ظنًا منهم أنها تضاهي نجاح الأغاني أو البرامج التي أخذت منها اسمها، وتمتلئ الساحة الفنية بمثل هذه الأعمال الفنية، ونرصد لكم في السطور التالية قائمة المسلسلات التي تحمل نفس اسم برنامج أو أغني شهيرة.

فيلم «أخي فوق الشجرة»

دائمًا يعتد الفنان رامز جلال، على اختيار أسماء لأعماله الفنية مشابهة لأعمال أخرى، طرحت منذ فترة كبيرة وحققت نجاحًا ساحقًا، ومن بين هذه الأعمال فيلمه الأخير «أخي فوق الشجرة»، المأخوذ من اسم فيلم «أبي فوق الشجرة»، الذي عرض عام 1969.

تدور أحداث فيلم «أخي فوق الشجرة» في إطار كوميدي، حول قصة شاب انطوائي يسمى علاء الذي يعيش حياة صحية منظمة، ولكن دخول توأمه بهاء الذي لم يكن يعلم بوجوده حياته يقلبها رأسا على عقب.

والفيلم من بطولة رامز جلال، نسرين طافش، تارا عماد، حمدي الميرغني، بيومي فؤاد، محمد ثروت، ويزو، إسلام إبراهيم، ياسمين رحمي، وهو من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

مسلسل «شغل في العالي»

أثار مسلسل «شغل في العالي» بطولة الفنانة فيفي عبده، والفنانة شيرين رضا، جدلًا كبيرًا عند الإعلان عن اسمه الأول بسبب اقتباس الاسم من برنامج «شغل عالي»، الذي كانت تقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم عبر شاشة cbc، فكان يحمل في البداية ذات الاسم، ولكن بعدما رفع البرنامج دعوى قضائية ضد صناع المسلسل، غيروا الاسم على «شغل في العالي» حتى يكون هناك اختلاف

وتدور أحداث المسلسل حول جليلة وشروت، وهما امرأتان مختلفتان يجمعها حظهما العسر وزيجاتهما الفاشلة فتصيران صديقتين، وتلجأن لتكوين عصابة ﻷخذ ثأرهما من الرجال، لكن الأيام تحمل لهما مفاجأة تختبر بها صداقتهما.

«شغل في العالي» من بطولة فيفي عبده، شيرين رضا، محمد رضوان، فريد النقراشي، محمد مرزبان، ساندي مراد، توني ماهر، تامر حبيب، بسمة داود، مروان يونس، هيثم سعيد، وهو من تأليف حسين مصطفى محرج، وإخراج مرقس عادل.

مسلسل «وبينا ميعاد»

حقق مسلسل «وبينا ميعاد» للفنانة شيرين رضا، والفنان صبري فواز، نجاحًا كبيرًا عند عرضه على الشاشة خلال الفترة الماضية، ولكن جزء من نجاحه وانتشار اسمه بشكل كبير بين الجمهور، هو أنه يحمل نفس اسم أغانيه عمرو دياب الشهيرة «وبينا ميعاد»، التي لاقت رواجًا كبيرًا عند طرحها منذ أكثر من 10 أعوام.

وبعد النجاح الكبير للمسلسل، قرر صناع العمل إنتاج جزءٍ ثانٍ من العمل، ويواصل حاليًا أبطال تصوير باقي مشاهدهم، استعدادًا لطرحه قريبًا على الشاشة.

وتدور الأحداث حول عائلتين؛ هما عائلة (حسن) الذي توفيت زوجته وتركت له أربعة شباب، وعائلة (نادية) التي توفي زوجها وترك لها أربع بنات، لنرى كيف سيتعامل الطرفان مع المشاكل التي حولهما، قبل لقائهما وبعده.

«وبينا ميعاد» من بطولة صبري فواز، شيرين رضا، مدحت صالح، خالد أنور، بسمة، وفاء صادق، داليا شوقي، أيه سليم، أسامة الهادي، يوسف الكدواني، يوسف إبراهيم، كنزي رماح، محمد العزازي، وهو من تأليف وإخراج هاني كمال.

مسلسل «إلا أنا»

اكتسب مسلسل «إلا أنا» شهرة كبير عند عرضه على إحدى المنصات الرقمية، وعرض أكثر من قصة مقتبسة من أحداث حقيقية، وكان أبطالها نجمات مصريات، ولكن هذا الانتشار الكبير يعود إلى اسمه الرنان بسبب أغنية «إلا أنا» التي طرحتها الفنانة أنغام منذ عدة أعوام عبر يوتيوب، فالاسم ليس غريبًا على مسامع الجمهور، مما دفعهم إلى مشاهدته.

يقدم المسلسل مجموعة من الحكايات المنفصلة المتصلة، جميعها مقتبسة عن أحداث حقيقية، حيث تتعرض لموضوعات متباينة تخص المرأة، وحقوقها، وعلاقتها بالمجتمع.

مسلسل «شط إسكندرية»

يعود اسم مسلسل «شط إسكندرية»، الذي قدمه الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم، إلى اسم الأغنية الشهيرة «شط إسكندرية»، التي طرحتها الفنانة فيروز منذ عام 1999، وحققت نجاحًا ساحقًا حينها.

تدور أحداث المسلسل من خلال سيدة أعمال ناجحة كرست حياتها للعمل بعد وفاة والدها وزوجها قبل أن تقابل رجل الأعمال الذي قضى حياته بحثًا عن السعادة ولم يجدها بالرغم من ثرائه وتعدد علاقاته فيعجب بشخصيتها القوية ويحاول التقرب منها ولكنها وسرعان ما تشعر تجاهه بالحب والامتنان، ولكن تواجههما العديد من المشاكل.

«شط الإسكندرية» من بطولة ممدوح عبدالعليم، وفاء عامر، عزت أبو عوف، صفاء الطوخي، انتصار، محمد الشقنقيري، جيهان قمري، محمد الصاوي، يوسف داوود، رانيا يوسف، وهو من تأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد صقر.

فيلم «كازانوفا»

اعتمد فيلم «كازانوفا» الذي قدمه الفنان إساف في السينمات في عام 2019، على النجاح الكبير الذي حققه المسلسل اللبناني «كازانوفا»، بطولة الفنانة نيكوللا سابا، والذي عرض منذ عام 2011.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي رومانسي تدور الأحداث حول قصة حب تجمع بين مخرج إعلانات ومصممة أزياء، لكن حدث غير متوقع يقلب الأحداث رأسًا على عقب، وهو ما يهدد هذا الحب.

فيلم «كازانوفا» من بطولة إساف، راندا البحيري، إلهام عبدالبديع، مصطفى هريدي، مريهان مجدي، أحمد التهامي، مها ابو عوف، ياسر علي ماهر، وهو من تأليف هيثم وحيد، وإخراج أسامة فاضل.

مسلسل «العودة»

اقتبس صناع المسلسل المصري «العودة» بطولة الفنان شريف سلامة، والذي يعرض حاليًا عبر شاشة dmc، اسم العمل من المسلسل اللبناني بطولة نيقولا معوض، ودانييلا رحمة، الذي حقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه في عام 2020.

ويناقش المسلسل قضية مهمة من قضايا صعيد مصر والتي لها علاقة بالتنقيب عن الذهب، حيث تدور معظم أحداث العمل في مدينة الأقصر، إضافة إلى خط درامي آخر خاص بالقاهرة.

ويضم مسلسل «العودة» العديد من الفنانين مع شريف سلامة وتارا عماد، منهم: وليد فواز وصفاء الطوخي وعصام السقا وحمزة العيلي وولاء الشريف وشاهيستا سعد ومحمد عبدالعظيم وأحمد والي، وعدد آخر من الفنانين، والمسلسل من تأليف أمين جمال، وتحت قيادة المخرج أحمد حسن، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضي.

 

search