الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

غنت له أم كلثوم 282 مقطوعة.. معلومات لا تعرفها عن رياض السنباطي

رياض السنباطي وأم كلثوم

رياض السنباطي وأم كلثوم

محمود الجلفي

A A

يُقام اليوم حفل بموسم الرياض بمدينة جدة، يحمل اسم الفنان القدير الراحل رياض السنباطي، وهو واحد من أهم العلامات المميزة في تاريخ الفن والموسيقى المصرية، لحن لأم كلثوم، وتخطى مجمل أعماله الألف مقطوعة موسيقية.
لحن العديد من الأغنيات لكوكب الشرق، وحدث بينهما خلاف بسبب أغنية الأطلال، التي اعترضت أم كلثوم عليها بسبب ختام الأغنية، وهو الكوبليه الذي تقول فيه «لا تقل شئنا فإن الحظ شاء»، لتسجل أم كلثوم اعتراضها وتقول للسنباطى: «الطبقة عالية يا رياض عايزاك تعدلها».


الأمر الذي أثار غضب رياض السنباطي وجعله يلقى بعوده على الأرض، ويخرج مسرعا من بيتها ويعود إلى بيته متعجبا من موقفها، وهى التي تربت على ألحانه ولم تعترض مرة على نغمة واحدة طوال نصف قرن، وحققا معًا نجاح كبير.
وبعد اعتراض كبير من أم كلثوم قررت الخضوع لفكر رياض السنباطي، وغنت الأغنية كما طلب منها، الأمر الذي لقى رد فعل قوي من الجماهير، حتى أنها كررتها ثلاث مرات من شدة إعجابها بها، وكان ذلك خلال حفل غنائي لها، فقررت الذهاب لمنزل السنباطي والاعتذار له، وركبت سيارتها وذهبت له في الثالثة صباحًا، الأمر الذي أثار دهشته، وحدث الصلح بينهما.

من هو رياض السنباطي؟
الموقف السابق يؤكد على القيمة الفنية الكبير للراحل القدير رياض السنباطي، المُلقب بفيلسوف الموسيقى العربية، ونرصد خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن الفنان رياض السنباطي.

رياض محمد السنباطي من مواليد  فارسكو بمحافظة دمياط، ولد في 30 نوفمبر من سنة 1906، وكان أبيه مقرئاً تعود على الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية، وكان يتجول معه بالقرى المجاورة لهم، ولم يكن متفوقًا فى الدراسة وهو صغير، ولكنه كان لديه شغف كبير بالموسيقى والغناء منذ طفولته، وكان يهرب من المدرسة ويذهب لجارهم ليضرب على العود ويغني، وفي أحد الأيام ضبطه والده ويقرر دعمه واصطحابه معه للموالد والأفراح.

تعرض للإصابة بمرض في عينيه منذ صغره، وهذا الأمر تسبب في عدم استكمال دراسته، وبدأ يُعلم نفسه العود من خلال استماعه لوالده،  وبعدما وجد والده لديه الموهبة، قرر تشجعيه، وأصبح يصطحبه معه فى فرقته الموسيقية، وبعدما كبر ترك مدينة فارسكور وانتقل إلى المنصورة، وهو ما دفع والده إلى التركيز على تعليمه قواعد الموسيقي وإيقاعاتها.

تعلم الموسيقى على يد عبدالحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبو العلا محمد، دون أن يراهم، ولكن باستماعه لهم على أسطوانة الفونوجراف، وبمرور الوقت التقى بالشيخ سيد درويش وأعجب به، وقرر اصطحابه إلى الإسكندرية، ولكن والده رفض ذلك العرض بسبب اعتماده عليه بدرجة كبيرة في فرقته.

تعرف على أم كلثوم

كان والده صديقًا لوالد أم كلثوم، فقرر السفر بأبنه للقاهرة، حتى ينجح ويسلك طريقه، ولكن رياض لم يكن يعرف بأم كلثوم، وبعد مشوار طويل وتعيينه بمعهد الموسيقى العربية كمعلم، واستقالته، تعرف على كوكب الشرق، لتبدأ بينهما رحلة طويلة تعد أعظم شراكة موسيقية عربية حدثت على الإطلاق.

وتتجاوز أعمال رياض السنباطي الفنية حاجز الألف لحن، وكان لأم كلثوم منها النصيب الأكبر بـ 282 أغنية وقصيدة، وتضم أيقوناتها الشهيرة «أراك عصى الدمع، ولسه فاكر، وحيرت قلبي معاك، وأقولك ايه عن الشوق، وليلى ونهاري، وطوف وشوف، والأطلال».

وبلغت مؤلفاته الغنائية 539 عمل في الأوبرا العربية والأوبريت والاسكتش والديالوج والمونولوج والأغنية السينمائية والدينية والقصيدة والطقطوقة والمواليا.



 

search