الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى رحيله.. من هو «يوجين أونيل» الحاصل على جائزة نوبل؟

يوجين أونيل

يوجين أونيل

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الاثنين 27 نوفمبر ذكرى رحيل الكاتب المسرحي الكبير يوجين أونيل الحائز على جائزة نوبل في الأدب، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، بعد مسيرة حافلة بالعديد من الإنجازات والمؤلفات المسرحية المختلفة.

محطات في حياة يوجين أونيل

ولد يوجين أونيل في 16 أكتوبر 1888، وقضى سنوات طفولته بغرف الفنادق وبالسفر المستمر وداخل المسارح المختلفة، ولكن لم يحظ بالاستقرار مطلقًا.

 والتحق بإحدى المدارس الداخلية في نيويورك ثم بمدرسة في ستامفورد، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة برنستون ثم تركها ساعياً للحصول على ما أطلق عليه «التجربة التعليمية الحقيقية» وعمل كبحار، وأمضى وقته يتنقل في الموانئ المختلفة حول العالم، ثم عمل صحفياً ونشر بعضاً من القصائد.

وتوفى في 27 نوفمبر 1953 عن عمر يناهز 65 عام، وذلك بعد أن ترك العديد من المسرحيات الأدبية المهمة، والتى بدأ فى عرضها على خشبة المسرح منذ عام 1920.

أعمال الكاتب يوجين أونيل  

نالت مسرحيات الكاتب يوجين أونيل  وأعماله الأدبية ترجمة وإخراجاً، ومن أعماله «مبحرون شرقاً إلى كارديف» و«وراء الأفق»و«آنا كريستى» و«الإمبراطور جونز» و«القرد كثيف الشعر»، و ثلاثيته «الحِداد يليق بإلكترا» و«عودة رجل الثلج» و«العنكبوت».

الجوائز التي حصل عليها يوجين أونيل 

أشاد النقاد بالأعمال المسرحية للكاتب يوجين أونيل، كما أنه حصل على جائزة بوليتز، وحصل على الجائزة نفسها ثلاث مرات أخرى عن مسرحياته آنا كريستى، وفاصل غريب، ورحلة يوم طويل في الليل التي كتبها في الأربعينيات.

كما نال يوجين جائزة نوبل عام 1936 وقيل أنه منُح هذه الجائزة وفاز بها من أجل القوة والصدق والمشاعر العميقة لأعماله الدرامية، والتي تجسد المفهوم الأصلي للمأساة.

search