السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الناتو يستعرض قوته ويحول مدينة «فيلنيوس» إلى حصن محاط بالأسحلة

حلف الناتو

حلف الناتو

شيماء حمدالله

A A

حوَّل حلف الناتو مدينة فيلنيوس بليتوانيا التى سينعقد بها القمة المقررة يومى الثلاثاء والأربعاء، إلى ثكنة عسكرية محاطة بالأسلحة المتطورة ونشر ما يقرب من 1000 جندى من دول أعضاء حلف شمال الأطلسى وذلك لحماية قادة الدول وخصوصًا لقرب المدينة من حدودها مع بيلاروسيا.

قال جيك ساليفان مستشار الأمن القومي: "بفضل قيادة الرئيس جو بايدن، سيظهر الرئيس وحلفاؤنا وحدتنا وحزمنا في دعم أوكرانيا"، مضيفًا مع انطلاق الهجوم المضاد الصيفي لأوكرانيا، سينضم بايدن إلى سائر قادة دول الناتو في أجواء حازمة.

الحرب العالمية الثالثة:

يسعى جو بايدن الرئيس الأمريكى، لابداء نوع من ضبط النفس فى الوقت الذي يحفز فيه حلف الناتو بشأن أوكرانيا، كما تمتنع واشنطن عن إرسال صواريخ (ATACMS) التكتيكية بعيدة المدى، حيث تريد أوكرانيا استخدامها ضد قواعد روسية خلفية.

كما يعتبر بايدن أن بعض الأسلحة تغير قواعد اللعبة، حيث أنها قد تؤدي إلى رد روسي سيجر القوات العسكرية الغربية إلى النزاع، كما قال كتيرًا: «يسمى الحرب العالمية الثالثة».

يتحتم على جو بايدن الرئيس الأمريكى، خلال قمة حلف الناتو يومى الثلاثاء والأربعاء، التوفيق بين مهمتين معقدتين، الأولى تقضي بتعزيز دعم الدول الحليفة لكييف، بينما تتطلب الثانية تجنب الحرب العالمية الثالثة والاصطدام بموسكو، وذلك من خلال عدم الرضوخ لطموحات ومتطلبات كييف الملحة بإعلان الموافقة على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسى.

جولة بايدن بدايتها بريطانيا والنهاية فنلندا:

يبدأ جو بايدن الرئيس الأمريكى، جولته في بريطانيا الاثنين، ويختتمها بزيارة فنلندا العضو في الناتو الخميس.

وحسب«فرانس برس» أن هناك بند إضافي على جدول أعمال"بايدن" يتمثل في دفع تركيا إلى التخلي عن معارضتها لانضمام السويد إلى حلف الناتو.

كما يعتبر الرئيس الأمريكى، مسألة تحقيق التوازن تلك أكبر إنجازاته في السياسة الخارجية، مشيرًا الى تمكنه من جمع دول الغرب ضد روسيا، وفي الوقت نفسه تفادي حرب أوسع نطاقاً مع قوة عظمى نووية.

حلف الناتو يستعرض قوته بأسحلة متطورة:

حول حلف شمال الأطلسي "الناتو" مدينة فيلنيوس إلى ثكنة عسكرية محاطة بأسلحة متطوّرة، وذلك لحماية "جو بايدن" الرئيس الأميركي، وزعماء الحلف الآخرين خلال القمة التى ستعقد الأسبوع الجاري، حيث يفصل بين ليتوانيا وبيلاروس حليفة روسيا32 كيلومتراً فقط من سياج حدودي تعلوه أسلاك شائكة.

حلف الناتو ينشر 1000 جندى قبل القمة:

كما أرسلت 16 من الدول الأعضاء في حلف الناتو ألف جندي، وذلك لحماية القمة المقرر عقدها في 11 و12 يوليو، والتي تعقد على بعد 151 كيلومتراً من روسيا نفسها، حيث قدمت العديد من الدول الأعضاء أنظمة دفاع جوي متقدم ولا تمتلكها دول البلطيق.

الدول الأعضاء تقدم أنظمة دفاع جوى متقدم:

حيث نشرت ألمانيا 12 من قاذفات صواريخ "باتريوت"، التي تستخدم لاعتراض الصواريخ الباليستية، وصواريخ كروز والطائرات الحربية.

-نشرت إسبانيا أيضًا نظام الدفاع الجوي الصاروخي "ناسامز"

-أرسلت فرنسا مدافع هاوتزر من طراز "قيصر" ذاتية الدفع.

-نقلت فرنسا وفنلندا والدنمارك أيضاً طائرات عسكرية إلى ليتوانيا

-قدمت بريطانيا وفرنسا دفاعات مضادة للطائرات المسيرة.

-أرسلت بولندا وألمانيا قوات عمليات خاصة معززة بمروحيات

-أرسلت دول أخرى مستلزمات للتعامل مع أي هجمات كيميائية، وبيولوجية، وإشعاعية، ونووية محتملة.

رئيس ليتوانيا:

قال جيتاناس نوسيدا رئيس ليتوانيا: ان ترك أجوائنا بلا حماية مع وصول "جو بايدن"، وزعماء 40 دولة سيكون بمثابة شيء أكبر من مجرد تصرف غير مسؤول، مشيرًا الى أن جهود الأعضاء لضمان السلامة الجوية خلال اجتماع حلف شمال الأطلسى تعني أن الحلف بحاجة إلى إقامة دفاعات جوية دائمة على وجه السرعة في دول البلطيق.

وتابع جيتاناس نوسيدا: "أننا نفكر فيما سيحدث بعد انتهاء القمة، وسنعمل مع الحلفاء لتشكيل قوة بنظام التناوب لتوفير حماية جوية دائمة".

حسب وكالة" رويترز" قال سكان محليون في قرى مجاورة لحدود بيلاروس، إنهم يشعرون بالأمان التام رغم استقبال حليفة روسيا قوات "فاجنر" الروسية الخاصة، اضافة الى استضافة أسلحة نووية روسية.

كما زادت ليتوانيا قوات حرس الحدود على حدودها مع بيلاروس وروسيا خلال الصيف إلى 3 أمثال ما كانت عليه قبل، وعززتها بجنود من لاتفيا وبولندا، وأرسلت الدول الأعضاء رجال شرطة للمساعدة في تنفيذ الدوريات الأمنية في مدينة فيلنيوس.

كما اقترح رئيس بلدية فيلنيوس على السكان الذهاب لقضاء اجازة خارج المدينة، إذا كانوا يرغبون في تجنب الأجواء الأمنية المشددة، مشيرًا الى اغلاق أجزاء كبيرة في وسط مدينة فيلنيوس من أجل القمة.

الأمين العام لحلف الناتو:

أعلن ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو، أمس، عن أن قادة دول أعضاء حلف الناتو الـ31 سيعيدون التأكيد على أن أوكرانيا ستصبح عضواً في الحلف، وسيجتمعون حول طريقة تقريب أوكرانيا من هدفها، دون أن يوضح الصيغة التي سيتم الاتفاق عليها.

يذكر أن الحلفاء يعملون على تحديد موقف مشترك حول الضمانات الأمنية التي ينبغي إعطاؤها لكييف، ودعوة أوكرانيا للانضمام مستقبلاً إلى حلف شمال الأطلسى

search