الخميس، 11 يوليو 2024

12:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قمر القندس.. ظاهرة فلكية تزين السماء اليوم

القمر

القمر

نشوى حسن

تشهد الكرة الأرضية اليوم الإثنين 27 نوفمبر ظاهرة فلكية مميزة، وهي اكتمال القمر ليصبح بدرًا كامل الاستدارة الذي يسمى قمر القندس، فيظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح يوم الثلاثاء.

ظاهرة قمر القندس

ويمكن رؤية ظاهرة قمر القندس اليوم في السماء وبالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء الأولى، وتحدث هذه الظاهرة بسبب اكتمال بدر شهر جمادى الأولى.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم «قمر القندس»، حيث توضع مصائد القندس قبل تجمد الأنهار، كما يطلق عليه أيضًا اسم «القمر المتجمد».

وسيظهر القمر في شكل قرص مكتمل ويصبح بدرًا كامل الاستدارة، وسيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي الثلاثاء 28 نوفمبر، وسيكون له نسبة لمعان 100%، وفقًا لما ذكرته مجلة «ساينس فوكس» العلمية.

ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.

وتعتبر تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، كما يعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهة «تيخو» أكثر الفوهات اشعاعًا وهو وقت مناسب لتصويرها.

ظواهر فلكية في نوفمبر

وشهد شهر نوفمبر الجاري ظواهر فلكية يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومنها ظاهرة اقتران القمر والزهرة التي حدثت يوم الخميس 9 نوفمبر 2023، حيث فصل بين هلال القمر وكوكب الزهرة فقط 2.6 درجة.

كما شهدت ليلة 17 وفجر 18 نوفمبر، زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عددها حوالي 15 شهابا في الساعة، وتتضح من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الأسد وهو سبب تسميتها، كما يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر بالسماء.