السبت، 05 أكتوبر 2024

03:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العامة للاستعلامات: 134 فلسطينيًا عادوا إلى قطاع غزة بناءً على رغبتهم

الهيئة العامة للاستعلامات

الهيئة العامة للاستعلامات

وداد العربي

A A

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، السبت، أن 200 شاحنة مساعدات دخلت إلى قطاع غزة خلال اليوم الأول من الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ الجمعة.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، في بيان، إن الشاحنات كانت تحمل مواد غذائية وطبية ومستلزمات إنسانية أخرى.

وأضاف أن 15 شاحنة من المساعدات كانت مخصصة للمستشفى الميداني الأردني، الذي أقيم في رفح جنوب قطاع غزة، مقابل 11 شاحنة دخلت إلى المستشفى الميداني الإماراتي وبرفقتهم طاقم خاص بهم.

كما أعلن «رشوان» أن 17 مصابًا فلسطينيًا وصلوا إلى معبر رفح قادمين من قطاع غزة، برفقة 15 من ذويهم، لافتًا إلى أن 134 فلسطينيًا آخرين عادوا إلى قطاع غزة من مصر، بناءً على رغبتهم.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت مصر، الجمعة، عن نجاح الجهود المصرية في التوصل إلى اتفاق هدنة بين حركة حماس وإسرائيل، تدخل حيز التنفيذ في السابعة صباحًا من نفس اليوم، لمدة 4 أيام قابلة للتمديد.

وأشادت العديد من الدول العربية والدولية بالجهود المصرية في التوصل إلى الهدنة، ووصفتها بأنها خطوة مهمة نحو تحقيق السلام الدائم في المنطقة.

«الهدنة تبشر باستقرار في غزة»

يرى مراقبون أن الهدنة التي تم التوصل إليها بين حماس وإسرائيل تبشر باستقرار في قطاع غزة، بعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيًا، بينهم 66 طفلًا، وإصابة أكثر من 1.900 آخرين.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتور علي الدين هلال، إن الهدنة «خطوة مهمة نحو تحقيق السلام الدائم في المنطقة، ومنع تكرار العنف في المستقبل».

وأضاف هلال أن «الهدنة تفتح الباب أمام تحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وإعادة الإعمار وإطلاق مفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي».

من جانبه، قال المحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور عبد الحليم قنديل، إن الهدنة «تمثل فرصة حقيقية للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية».

وأضاف قنديل أن «الهدنة تتطلب من الجانبين الاستعداد للتنازلات، وتقديم تنازلات متبادلة من أجل تحقيق السلام».

مساعدات إنسانية عاجلة

من جانبها، تواصل مصر تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة، حيث أرسلت قافلة مساعدات إنسانية تضم 200 شاحنة تحمل مواد غذائية وطبية ومستلزمات إنسانية أخرى.

كما أعلنت مصر، الجمعة، عن إعادة فتح معبر رفح أمام الفلسطينيين العالقين في مصر، بناءً على رغبتهم.

وتأتي هذه المساعدات في إطار جهود مصر لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة، وتحسين الأوضاع الإنسانية هناك.

search