السبت، 05 أكتوبر 2024

10:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضياء رشوان: لا يوجد خرق لوقف إطلاق النار بغزة والأمور تجرى كما خُطط لها

ضياء رشوان

ضياء رشوان

زينب حلمي

A A

أكد الدكتورضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، أن الأمور تجرى كما تم التخطيط لها فى الهدنة الإنسانية ولا توجد اختراقات لوقف إطلاق النار عدا حادثة إطلاق النارعلى بعض المتحركين من أبناء قطاع غزة من الجنوب إلى الشمال وهو ما لم يكن موجود فى الاتفاق.

وقال ضياء رشوان، خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، أن كل تفاصيل العمليات العسكرية تجرى كما تم الاتفاق عليها وكل شيء متوقف من الناحية العسكرية، مشيرا إلى أن المساعدات الاستثنائية شهدت دخول 40 شاحنة من مصر للقطاع عبر معبر رفح  بالإضافة إلى كمية الوقود المقررة يوميا وهى 130 ألف لتر من الوقود بالإضافة إلى شاحنات تحمل غاز للاستخدامات المنزلية.

وأوضح ضياء رشوان، أن صفقة التبادل الأسرى نجحت فيها الجهود المصرية أن تضيف 12 من رعايا تايلاند الذى كانوا موجودين بالصدفة خلال أحداث 7 أكتوبر وسيتم تسليمهم عند معبرة رفح، وتستعد السلطات المصرية الآن لاستقبال الأسرى الإسرائيليين عند معبر رفح، ثم يعاد تسليمهم إلى الجانب الإسرائيلى.

وعن المحتجزين الذين يحملون جنسيات أخرى، رد ضياء رشوان قائلا: "لدينا تصريحات مبكرة من حركة حماس تقول أن الحاملين للجنسية الأجنبية غير الحاملين للجنسية الإسرائيلية ضيوف عندهم وسيتم الافراج عنهم والجهود المصرية تتواصل للإفراج عن المدنيين الذين لا يحملون جنسيات إسرائيلية وهذه بادرة، والاستجابة من المقاومة للجهود المصرية بالإفراج عن 12 تايلاندى وهذه الجهود ستتواصل للذين ليسوا طرفا في الصراع.

وأشار ضياء رشوان ، إلى أن الجانب الإسرائيلى خاض المفاوضات للتبادل من أجل حاملى الجنسية الإسرائيلية ، فقط ولم يقترب من جنسيات أخرى مثل حالة التايلنديين وإسرائيل لم تطلب الإفراج عن أى شخص لا يحمل الجنسية الإسرائيلية حتى أصحاب الجنسيات الأمريكية، لافتا إلى أن أى إفراج يتم بناء على جهود مصرية واستجابة من حركة حماس والمقاومة.


 

search