الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المهن التمثيلية تنعى وفاة الكاتب يعقوب الشاروني بعمر 92 عامًا

يعقوب الشاروني

يعقوب الشاروني

محمود الجلفي

A A

نعت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، الكاتب الكبير يعقوب الشارونى؛ لتاريخه الحافل والثرى، ويعتبر من أهم رواد الكتاب بمجال أدب الأطفال، وله تاريخ كبير ومؤثر.

وفاة الكاتب يعقوب الشاروني

وتوفى ظهر اليوم الكاتب الكبير يعقوب الشاروني، عن عمر يناهز 92 عامًا، بعد مسيرة أدبية طويلة ومميزة.

ومن المفترض أن تستقبل أسرة الراحل العزاء يوم الأحد المقبل الموافق 26 نوفمبر، من الساعة السادسة إلى التاسعة والنصف مساءً، في القاعة الملحقة بكنيسة الشهيد العظيم ماري جرجس بمطرانية الجيزة.

وعُرف عن الكاتب يعقوب الشارونى، أنه من أهم رواد أدب الأطفال بمصر والوطن العربي، وحصل الكاتب على العديد من الجوائز المحلية والدولية، وفى عام 1960 فاز بالجائزة الأولى لتأليف الرواية المسرحية من المجلس الأعلى للفنون والآداب عن مسرحية «أبطال بلدنا».

في عام 2007 حصل على جائزة أفضل مؤلف في مسابقة «سوزان مبارك لأدب الأطفال - مصر»، عن روايته «سر ملكة الملوك»، والتي تستمد موضوعها من حياة الملكة حتشبسوت.

وفي عام 1962 حصل على الجائزة الأولى للتأليف المسرحى من الهيئة العامة لفنون المسرح والموسيقى عن مسرحية «جنينة المحطة»، كما حصل في سنة 1981 على جائزة أحسن كاتب أطفال، من الجمعية المصرية لنشر الثقافة العالمية عن روايته «سر الاختفاء العجيب».

وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، اختارت الكاتب يعقوب الشارونى، ليكون شخصية معرض الطفل.

وفي سنة 1998 حصل على جائزة أفضل كاتب أطفال عن مجموعة مؤلفاته للأطفال، من المجلس الأعلى للثقافة، وحصل أيضًا في نفس العام على جائزة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، ضمن مسابقة الإبداع الأدبى للأطفال، عن كتابه «أبطال أرض الفيروز».