الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشاي بالحليب.. مزاج المصريين الصباحى

شاي بحليب

شاي بحليب

الزهراء علام

A A

حالة من العشق تجمع المصريين بـ"الشاي باللبن " المشروب الصباحي الأول فى كل البيوت لا تخلو مائدة إفطار فى أى بيت منه، ليس هذا فحسب وإنما، كوب الشاي بالحليب يعبر عن حالة مزاجية لها دلالات خاصة. 
ويعتبر «الشاي » مشروب جلسات السهر والسمر وكوب الضيافة السريع والأكثر مودة سواء كان بالحليب أو سادة، وتوغل الشاى فى حياة المصريين لدرجة أنه تحول الى دلالة سواء كانت مالية “ هات نشرب شاى ” أو “ خد اشرب شاى” وكذلك فى بعض المناسبات سواء كانت مصالحة أو مصاهرة .

كروان الشرق فايزة أحمد ، ذكرت الشاى فى أغنية “قاعد معاى ” كلمات الراحل عبد الرحمن الأبنودي وألحان الموسيقار محمد سلطان .  

أصل الشاي بحليب

يفضل الكثير من الأشخاص تناول كوب شاي بالحليب، كما أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي جعلوه من علامات الطيبة والنبل حيث تداولوا «مفيش حد يشرب شاي بلبن شرير، دا يشرب شاي بلبن يبقى طيب».

ويتناول الشاي عموما وخاصة الشاي بحليب مع قطع من الكيك المنزلي أو البسكويت في جو أسري دافئ وفي ساعات الصباح الأولى قبل أن يغادر سكان البيت كلا إلى مجال عمله ودراسته .

، ويتنوع الشاى بالحليب مابين الشاى "البربرى " الذى تكون فيه نسبة الحليب قليل جدا والشاى السادة يتم غليه ..

لكن هناك قصة لا يعلمها البعض وهي أن الشاي بالحليب كان قديماً مشروب الطبقات الفقيرة والمتوسطة نظرا لارتفاع سعر أوراق الشاي الجافة فكانت العائلات تصنع نصف الكمية ثم تكلمها بالحليب لتوفير أوراق الشاي في حين كانت الطبقات الراقية تتناول الشاي سادة بنكهته الطبيعية دون أي إضافات.

وهناك قصة متداولة في بريطانيا إنهم كانوا يشربون الشاي في أكواب زجاجية ونظرا لارتباط خامة الفنجانين بالمستوى الاقتصادي، كانت درجة حرارة الشاي تتسبب في كسر فنجانين العائلات الفقيرة، لذا لجأوا إلى إضافة كمية من الحليب البارد في قاع الفنجان ثم إضافة الشاي المغلي فوقها مما يعطي نكهة رائعة للمشروب عند امتزاج الشاي مع الحليب.

أسماء الشاي 

يتميز الشعب المصري بإطلاق مسميات لكل شيء، ونظراً لأن كوب الشاي يحتل مكانة مميزة في قلوب المصريين فكان لكل أسم دلالاته لديهم، فمثلا هناك شاي في الخمسينة و شاي العصاري وشاي الإصطباحة، شاي كشري، شاى على ميه بيضا، شاي زردة، وهو الشاي الداكن وهو أسم شهير في صعيد مصر وبعض المجتمعات البدوية .


ومن أشهر الإضافات التي ترافق كوب شاي العصاري، أوراق النعناع وهناك من يفضل إضافة حبات من القرنفل لكن الشاي بالنعناع الأشهر في مصر والأقرب لقلب المصريين. 
 

search