السبت، 05 أكتوبر 2024

08:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وأظهر استحالة التهجير..

نائب بـ«الشيوخ»: قوة مصر تجلت في فرض الهدنة بقطاع غزة

النائب محمد عبدالمعطي

النائب محمد عبدالمعطي

محمد الأزهري

A A

أكد النائب محمد عبدالمعطي عضو مجلس الشيوخ، أن مصر حققت نجاحا في إقرار التهدئة في غزة، مضيفا أن قوة مصر تجلت في ذلك، حيث فرضت مصر موقف قوة بتكاتف الشعب والبرلمان خلف الرئيس لمنع تهجير الفلسطينيين من وطنهم، وإقرار الهدنة.

وأضاف عبدالمعطي، لـ"الجمهور"، أن الموقف المصري شعبيا ونيابيا، ورسميا هو موقف واحد ضد التهجير، وضد تصفية القضية الفلسطينية، وضد أي مساس بأمننا القومي، وقوة مصر تتجلى في وحدة الصف وقت الأزمات وفي القضايا القومية، ولن نتزحزح شبر واحد للخلف ولن يكون هناك تهجير أو تصفية للقضية الفلسطينية.

وأوضح عبدالمعطي، أن الهدنة فرصة لوقف نهائي لإطلاق النار والبحث في حل الدولتين، مضيفا أن مصر ماضية في اتجاه إقرار السلام في المنطقة، مؤكدا على ضرورة إعلاء صوت العقل.

كانت الجهود المصرية خلال الأيام الماضية، نجحت في التوصل لاتفاق هدنة إنسانية، تم الإعلان عن موعد دخولها حيز التنفيذ خلال 24 ساعة، في ظل تأكيدات أن أعداد المفرج عنهم في صفقة التبادل بين الجانبين ستزيد في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأوضحت بنود الاتفاق، أنه يتيح دخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصّص للاحتياجات الإنسانية.

ولاقى اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ترحيب المجتمع الدولي وإشادات واسعة بدور مصر وجهودها التي نجحت في التوصل للاتفاق وإغاثة الفلسطينيين الذين يعانون من أكثر من 45 يومًا منذ اندلاع الأزمة في 7 أكتوبر الماضي.

وأعلن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، عن ترحيبه بالهدنة التي سعت لها مصر منذ اللحظة الأولى،وبعد اندلاع عملية طوفان الأقصى والتي أودت بحياة الآلاف من الشعب الفلسطيني.

بينما أعلن إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، ترحيبه بالهدنية ونجاح الوساطة المصرية القطرية في إعلان اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وتبادل المحتجزين والرهائن والأسرى لدى الطرفين.

search