السبت، 05 أكتوبر 2024

08:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسئول فلسطينى: تبادل الأسرى سيشمل جميع الأطفال والنساء

نساء وأطفال غزة

نساء وأطفال غزة

فريدة حسان

A A

صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى أحمد شوقى، بأن المستهدف في عملية تبادل الأسرى كل الأطفال والنساء الفلسطينيين وعددهم 83 امرأة وأكثر من 350 طفلا أعمارهم تقل عن الثامنة عشرة محتجزين، مقابل كل الأطفال والنساء الإسرائيليين.

وأضاف شوقى أنه حتى تتم صفقة تبادل الأسرى يجب وقف إطلاق النار على القطاع، وفي تصريح أحمد شوقى للقاهرة الإخبارية، قال إن الأسرى الفلسطينيين عانوا كثيرا  لسنوات داخل سجون الاحتلال.

كما قال رئيس هيئة شؤون الأسرى إنه على إسرائيل أن تستوعب أن مسألة تبادل الأسرى تنجح بالمفاوضات وليس بالعمليات العسكرية. 

وعلى الجانب الآخر أعلنت قناة إسرائيلية عن اجتماع بين مسؤولين فى الحكومة والقضاء الإسرائيلي يناقشون أسماء فلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم ضمن تبادل الأسرى.

وفى سياق الخبر كانت قد كشفت مصادر موثوقة من داخل الفصائل الفلسطينية ، عن تفاصيل أولية حول صفقة تبادل الأسرى المرتقبة مع الجانب الإسرائيلي، والتي وصفها الرئيس الأميركي جو بايدن بأنها «أقرب مما كانت عليه سابقاً».

وقالت القناة 12 الخاصة بالتليفزيون الإسرائيلي، إن حركة حماس طالبت بأن تتضمن صفقة الرهائن، وأمورا أخرى، منها عودة أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال كما كانت قبل السابع من أكتوبر، وإدخال 300 شاحنة من المواد الغذائية والمعدات الطبية والوقود إلى القطاع، والإفراج عن 300 أسير من إسرائيل من النساء والقاصرين.

وتركز المفاوضات على عدة نقاط، منها تحديد فترة وقف إطلاق النار وعدد الأسرى لكل طرف، بالإضافة إلى حجم المساعدات الإنسانية التي ستصل إلى قطاع غزة.

search