السبت، 05 أكتوبر 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«أنزل على قلوبهم السكينة».. الأزهر الشريف ينشر دعاء لأطفال فلسطين

دعاء لأطفال فلسطين

دعاء لأطفال فلسطين

نشوى حسن

A A

نشرت الصفحة الرسمية لمؤسسة الأزهر الشريف، منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تطلب فيه الدعاء لأطفال فلسطين، بعد التعرض للقصف المتواصل والعنيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، لأكثر من 40 يومًا.

دعاء لأطفال غزة 

وجاء في دعاء مؤسسة الأزهر لأطفال فلسطين: «اللهم أمن أطفال غزة من كل خوف، وأنزل على قلوبهم سكينتك، واحفظهم بعينك التي لا تنام، يا روؤف يا رحيم».

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هذا المنشور، راجين المولى عز وجل أن ينصر أهل غزة على العدو الإسرائيلي الذي تجرد من كل صور الإنسانية.

التبرع لأهل غزة

وفى سياق متصل، أوضح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حكم تقديم المساعدات لأهل فلسطين، حيث أجاب عن السؤال التالي: «ما مدى جواز اعتبار ما يُقدم من تبرعات عينية ومادية لإرسالها إلى إخواننا في فلسطين من مصارف الزكاة؟»

وأوضح شيخ الأزهر الشريف أنه إذا أخرج المزكّي زكاته أشياء عينية أو مادية فلا مانع من إرسالها إلى إخواننا الفلسطينيين واعتبارها مصرفًا من مصارف الزكاة.

واستشهد بقول الله سبحانه وتعالي: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

وتابع «الطيب»: «أما إذا لم تُحدد نية المتبرع لدى إدارة النقابة فتُعد صدقة، ولا مانع من إرسالها إلى إخواننا الفلسطينيين، والله سبحانه وتعالى أعلم».

الدعاء لشهداء غزة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون نفسه في سبيل الله».

ورد عن النبي أيضًا في دعائه لأحد الشهداء من الصحابة: «اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك ولمن خاف مقام ربّه جنّتان، اللهم أنزله منازل الشهداء واجعل عيشه في قبره عيش السعداء واجعله في الجنة مرافقاً للأنبياء».

search