الخميس، 08 أغسطس 2024

08:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

20 نوفمبر.. اليوم العالمي للطفل وذكرى اتفاقية الحقوق

اليوم العالمي للطفل

اليوم العالمي للطفل

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الاثنين 20 نوفمبر اليوم العالمي للطفل، ويحتفل بهذا اليوم العديد من الدول حول العالم لنشر التوعية اللازمة بالقضايا المهمة التي تخص الأطفال وإذكاء الوعي بحقوقهم.

إعلان حقوق الطفل

ةيعتبر يوم الطفل العالمي مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي ونشر الوعي بين أطفال العالم وتحسين معيشتهم.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في 20 نوفمبر عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفل باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

أهداف اليوم العالمي للطفل

يهدف اليوم العالمي للطفل إلى تعزيز روح التعاون بين الأطفال وتوعيتهم بدورهم الفعال في المجتمع في المستقبل، والقضاء على المشاكل التي قد تواجههم مثل الاستغلال والعنف والتفرقة العنصرية التي قد يتعرضون لها في مجتمعهم.

ويهدف هذا اليوم إلى تشجيع الأطفال على تنمية المهارات الإبداعية التي يمتلكونها، وتوعية العالم بأهمية وجود يوم مخصص للاحتفال بالأطفال من أجل تسليط الضوء عليهم كفئة مهمة من فئات المجتمع.

وتوجد الكثير من الفعاليات المميزة التي تقام من أجل إحياء ذكرى هذا اليوم، ومن أهم هذه الفعاليات التي تُدشن حول العالم هي التبرع للأطفال المحتاجين مثل أطفال الشوارع والأطفال في دور الأيتام.

وتقام الاحتفالات وتعقد الندوات لمناقشة كل ما يخص قضايا الطفل في هذا اليوم، وتنظم بعض المؤسسات المسابقات التي يشارك فيها الأطفال، والتي يمكنهم من خلالها تقديم مواهبهم الإبداعية مثل الرسم أو الكتابة أو الشعر، وتعلق العديد من اللوحات واللافتات لتشجع على دعم حقوق الطفل التي يجب أن يلتزم المسؤولون عن رعاية الطفل بتطبيقها.